متابعة- بتول ضوا
تبنى أي شراكة تجارية في تأسيسها على أساس الثقة الراسخة بين الشركاء. فهي معيار الأمانة بين الشخصين.
ورغم أن بناء الثقة ليس بالمهمة السهلة، إلا أن بعض الاستراتيجيات قد تساعد على بنائها.. تعرف عليها:
استراتيجيات لبناء الثقة بين الشركاء
1- افترض حسن النية
افترض حسن النية، كي ترسخ الثقة عندما تكون متيقناً من أن الشخص الآخر يساندك. كما يتعين عليك أن تضع الفائدة أو المصلحة الجماعية للعلاقة التي تجمعك بالآخر، في الحسبان.
2ا خلق مساحة آمنة وصادقة لتنمو الثقة
عندما تجعل الصدق والانفتاح أولوية قصوى في تواصلك مع الآخرين. ستجدهم يبادلونك ثقة أكبر، ولا يشعرون يوماً بالندم من الدخول في معاملة معك.
3- التحلي بالشفافية والوضوح
من الأسهل أن تكون صادقاً عندما تكون منفتحًا على تحقيق الشفافية. فذلك سيساعد على بناء مجتمع أكثر ارتباطاً وتماسكاً.
4- جعل المحادثات الصعبة هي القاعدة
لا تخف من الحديث عن الأشياء الصعبة. ويجب التواصل بشكل مفتوح ودائم، بحيث يكون للناس الحرية في التعبير عن أنفسهم حتى عندما يصعب سماع ما يقولونه.
5. السماح للأخطاء لبناء الثقة
لا جدال في أن الاعتراف بالأخطاء وتحملها يمكن أن يقطع شوطاً طويلاً نحو بناء الثقة.
6. راقب لغة جسدك
إن إدارة عينيك أو إدارة ظهرك عندما يتحدث شخص ما معك يمكن أن يقود إلى زعزعة الثقة.
7. ثق بنفسك
عندما تفهم نفسك بشكل أفضل، ستدرك أن الآخرين يحاولون ببساطة أن يظهروا أفضل ما لديهم. سيمكنك هذا الفهم من التعاون بشكل أكثر انفتاحاً وفعالية وشفافية.