متابعة – نغم حسن
يساهم عالم الفضاء الرقمي “الميتافيرس” في إحداث طفرة كبيرة في القطاع المالي ونظم المدفوعات على الصعيد العالمي.
وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية “وام”، تشير مجموعة من المسؤولين والخبراء الإقليميين والدوليين، إلى الحاجة لتطوير أطر تنظيمية وتشريعية مثل أي قطاع ناشئ لتحقيق أقصى استفادة من إمكاناته، مع الحفاظ على خصوصيات الأفراد وتلبية متطلبات الأمن السيبراني.
وأوضح المتخصصون في قطاع التكنولوجيا والخدمات المالية، أن تكنولوجيا “ميتافيرس” أحدثت ثورة في عدة قطاعات مثل التجارة الإلكترونية والألعاب ووسائل الإعلام والترفيه والعقارات، ومن المتوقع أن تحدث نمواً قياسياً في قطاعات أخرى على رأسها القطاع المالي بما يشمل نظم المدفوعات والتكنولوجيا المالية.
وقالوا إن الرؤية بشأن مستقبل القطاع المالي ونظم المدفوعات في عالم “ميتافيرس” ستتضح بشكل أكبر خلال السنوات القادمة مع زيادة المبادرات والبرامج التي تستهدف استكشاف الفرص الواعدة في الفضاء الرقمي، مشيرين إلى أن دولة الإمارات ستكون مساهما فعالا في تعزيز “ميتافيرس” لما تملكه من مقومات تقنية متطورة وبنية تحتية رقمية على مستوي عالمي.
وعلى مدار الأشهر الماضية، أطلقت دولة الإمارات مجموعة من المبادرات والبرامج الهادفة لتعزيز حضورها في العالم الافتراضي، فيما أعلنت إمارة دبي عن استهدافها رفع المساهمة الإجمالية لقطاعات الميتافيرس إلى 4 مليارات دولار في اقتصاد الإمارة بحلول العام 2030.
وقال نمير خان، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة المؤسس لجمعية التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “عندما يتعلق الأمر بالميتافيرس، فهناك استيعاب قوي متوقع لقطاع الخدمات المالية مع اعتماد رموز وعملات جديدة، لذا نعتقد أن هذا العالم الافتراضي سيؤدي إلى تسريع وتيرة نمو القطاع المالي في السنوات القادمة”.
وأضاف : “علينا أن نركز خلال الفترة القادمة على المواضيع المرتبطة بتطوير قطاع التكنولوجيا المالية ومستقبل القطاع المالي في عالم الميتافيرس بما يشمل الخدمات المصرفية المفتوحة، والتكنولوجيا التنظيمية، والمدفوعات، والأصول الرقمية.” من جهته قال ريني ميكاو، الرئيس العالمي للأصول الرقمية في ستاندرد تشارترد: ” بات العالم الافتراضي موضوعًا مثيرًا للاهتمام، فهو فرصة فريدة للقطاع المالي والتجاري العالمي للتفاعل مع مجموعات جديدة من المستهلكين وبطرق مختلفة”.
وأضاف : “نحن نريد فهم أعمق لتجربة الميتافيرس، والتواصل مع العملاء بطرق هادفة في هذا العالم الافتراضي، والأهم من ذلك التفكير في كيفية تقديم مساحة رقمية كاملة عبر الإنترنت للخدمات المالية بطريقة تحمي المستهلكين، مع توفر بنية تحتية مستقرة، وسهولة حصول كل فرد على تلك التجربة والتمتع بمزاياها من دون عقبات أو سلبيات”.