متابعة – نور نجيم :
يعد البعد عن التنمّر على أي كان، بخاصّة زميل العمل، النصيحة الذهبيّة لتناول محبة الزملاء في العمل.
في هذا الصدد، ذكر المتخصّص في علم الإدارة ناصر بن حمد المنيف، ثلاث نصائح جوهريّة لكلّ موظّف، هي:
1 دع أي إشاعة تقف عندك، فلا تنشرها وابعد عن التنمّر أو تصدُّر واجهة المتنمّرين!
2 احترم الموظّفين القدامى، وتأكد من أنّك توجّه الملاحظات إليهم، بطريقة مُهذّبة.
3 اطمئن عن صحّة أي زميل غاب عن العمل، كما شارك الزملاء عمومًا أفراحهم وأتراحهم.
-خطوات تحسّن الصلات بزملاء العمل:
الطريقة المفضّلة لبناء علاقات جيدة مع زملاء العمل هي مساعدتهم في النجاح
تذكر مجلّة “فوربس” الأميركيّة، بدورها، بعض الخطوات الهامّة، على صعيد توطيد العلاقات بزملاء العمل، هي:
حسن الاستماع: الانتباه إلى المتحدّث، مع حسن استخدام تعابير الوجه والتواصل البصري، من دون التدخّل أثناء الحديث، ثمّ التعليق، يعزّز بناء العلاقات. أضف إلى ذلك، التعاطف أساسي، كما الاحترام المتبادل والثقة.
أمور مشتركة: العثور على اهتمامات مشتركة مع زملاء العمل، كالهوايات، أو الطعام، مسؤول عن بناء علاقة جيّدة خلال وقت قياسي.
نقاط القوّة: يحبّ البشر الاعتراف بهم، لذا لا مناصّ من شكر الزملاء على أعمالهم ومنجزاتهم.