رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

جان يامان في مصر: النجم التركي يزور الأهرامات بعد نجاح ساحق لمستر بيست

قام النجم التركي جان يامان بزيارة إلى مصر مؤخرًا،...

الأضرار الصحية المحتملة من استخدام الليزر

متابعة- يوسف اسماعيل يعتبر الليزر من التكنولوجيات الحديثة التي دخلت...

فوائد استخدام النعناع للعناية بالبشرة

متابعة- يوسف اسماعيل تُعد عشبة النعناع من الأعشاب العطرية، ذات...

الخيار: الترطيب وفوائد البشرة في خضار واحد

فوائد الخيار لبشرة صحية ومرطبة الخيار هو من الخضراوات التي...

الخطوات الحاسمة للاقلاع عن التدخين

متابعة- يوسف اسماعيل التدخين عادة سيئة ومدمرة تواجه الكثير من...

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يعلن عن مواعيد دورته الثانية

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم عن مواعيد دورته الثانية، والتي ستقام في جدة البلد من 1 إلى 10 ديسمبر 2022، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته الدورة الافتتاحية، حيث شهدت عرض 138 فيلماً، واستقطبت أكثر من 30 ألف مشاهد من عشاق السينما، كما شارك فيها 3,115 شخصاً من محترفي صناعة السينما والإعلاميين والطلبة الذين توافدوا لحضورها.

وقد أقيمت فعاليات الدورة الافتتاحية على مدى 10 أيام فيالبلد في جدة – بعمقها التاريخي والثقافي، الذي صنّفته اليونسكو إرثًا إنسانيًا وعالميًا، حيث توزّعت العروض على 5 مسارح أقيمت خصيصاً لاستضافة عروض المهرجان، إضافة إلى أنشطة أخرى أقيمت في أنحاء المدينة، بما فيها عروض الواقع الافتراضي والتقني، والعديد من المشاريع والمعارض الفنية والثقافية.

وإضافة إلى عروض الأفلام والندوات والمحاضرات، استضافت السجادة الحمراء للمهرجان في دورته الافتتاحية نخبة من ألمع النجوم والمواهب المحلية والعربية والعالمية، بمن فيهم هيفاء المنصور، ويُسرا، وليلى علوي، وكاثرين دينوڤ، وكلايڤ أوين، وهيلاري سوانك، ورانڤير سينغ، وديبيكا بادوكون، وأنطوني ماكي، وڤينسنت كاسل، وأكشاي كومار، وآخرون.

عرض المهرجان في دورته الافتتاحية 138 فيلماً طويلاً وقصيراً من 67 بلداً بـ34 لغة، 38٪ منها هي لمواهب إخراجية نسائية. كما قدّم 27 فيلماً سعودياً جديداً، تأكيدًا على حالة الحراك الفني والثقافي التي تشهدها المملكة، واحتفاءً بالموجة الجديدة من المواهب المحلية، حيث فتح الباب أمام الجمهور من جميع أنحاء العالم لاكتشاف مدى تنوع المجتمع السعودي، وبالتالي جاء المهرجان ليكون منصة هامّة لتقديم المواهب والإبداعات السعودية إلى العالم.

كما حققت فعاليات سوق البحر الأحمر التي أقيمت بالتزامن مع المهرجان نجاحاً كبيراً في الربط بين صناعة السينما المحلية والعربية والعالمية، حيث استضاف السوق على مدى 4 أيام برنامجاً غنياً من الأنشطة المتعلقة بالإنتاج المشترك، والتوزيع الدولي، وفرص الإنتاج والاستثمار الجديدة. وشارك في السوق نخبة من أهم العارضين من الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في مجالات المبيعات والتوزيع والعرض إضافة إلى هيئات ولجان وبرامج سينمائية دولية. وقد اختتمت أنشطة السوق بتقديم جوائز مادية وعينية بأكثر من 700 ألف دولار، توزعت على المشاريع والأفلام المشاركة. بعد ذلك تم تنظيم أيام المواهب على مدى يومين، وذلك للتركيز على تطوير وتدريب الجيل الجديد من المواهب الخليجية والسعودية.

وقد شهد حفل ختام المهرجان توزيع جوائز اليُسر لأفضل الإبداعات السينمائية في مجالات الواقع الافتراضي، والفيلم القصير، والأفلام الطويلة، والتي وصلت إلى 13 جائزة، حيث ضمّت لجان تحكيم المسابقة الرسمية نخبة من أهم المبدعين المحليين والعالميين، على رأسهم المخرج الإيطالي المخضرم والفائز بجائزة الأوسكار جوسيبي تورناتوري. يُذكر أن جائزة اليُسر الذهبي لأفضل فيلم روائي طويل كانت من نصيب ”برايتن الرابع“ من إخراج ليفان كوجواشفيلي، فيما حصد فيلم ”تمزّق“ لحمزة جمجوم جائزة أفضل فيلم سعودي، و ”أنت تشبهني“ لدينا عامر على جائزة الجمهور.

وسعى المهرجان خلال العام الفائت إلى تنظيم أنشطة وفعاليات لرعاية وتطوير الجيل الجديد من المواهب السعودية والعربية، ودعم الموجة الجديدة من الإنتاج السينمائي عبر سلسلة من المبادرات والبرامج، بما فيها معمل البحر الأحمر الذي عاد مجدداً هذا العام وفتح الباب للأعمال السينمائية السعودية والعربية، حيث يشارك عن كل مشروع فريق يضم مخرجاً ومنتجاً وكاتباً سينضمون إلى ورش عمل تقام على مدار العام. كما أعلن صندوق البحر الأحمر عن تقديم الدعم بقيمة تصل إلى 14 مليون دولار، والتي تم توزيعها حتى الآن على 97 مشروعاً من إفريقيا والعالم العربي في مراحل التطوير أو الإنتاج أو ما بعد الإنتاج، بهدف الوصول بها إلى الجمهور العالمي.

وحول هذا الإعلان قال محمد التركي رئيس لجنة المهرجان: ”نتقدّم بالشكر الجزيل لصناعة السينما العالمية، ولجمهورنا المحلي على ثقتهم بنا. ما حققناه كان بفضل تفاني وإخلاص فريق العمل، الذي استطاع تقديم دورة فاقت كل التوقعات. كان لنا الفخر باستضافة المواهب المحلية والعربية والعالمية في هذه المنطقة التاريخية – جدة البلد، التي جمعتنا فيها لغة السينما وسحرها، حيث تبادلنا الأفكار والخبرات، وفتحنا الباب لمستقبل زاخر بالفرص والإمكانات. أتطلع للمزيد من الازدهار للسينما السعودية، وللترحيب بضيوفنا في الدورة الثانية من المهرجان.“

وفي السياق ذاته، أكّدت شيفاني بانديا مالهوترا المديرة التنفيذية للمهرجان على النجاح الذي حققته الدورة الافتتاحية وردود الفعل الإيجابية من الضيوف المحليين والعالميين وأضافت: ”هذه هي مجرد البداية، حيث نواصل سعينا لترسيخ قواعد مهرجان سينمائي قوي ومشرّف، يحتفي بأهم إبداعات السينما العالمية، مع التركيز على دعم وتطوير صناعة السينما السعودية، بهدف فتح الباب أمام فرص التعاون الإنتاجي والاستثمارات وتبادل الخبرات والمعارف.“

حول مهرجان البحرالأحمرالسينمائي الدولي

يسعى مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي لعرض باقة من أهم الإنتاجات السينمائية العربية والعالمية في جدة البلد المصنّفة إرثاً عالمياً وفق اليونيسكو.

يعرض المهرجان نخبة من الأعمال من جميع أنحاء العالم، إلى جانب مختارات كلاسيكية لعمالقة الإخراج، وبرامج أخرى لتعريف الجمهور بأصوات جديدة من المنطقة وخارجها. يُعتبر المهرجان منصة للسينمائيين العرب والعاملين في صناعة السينما من جميع أنحاء العالم، حيث يسعى لبناء جسور التواصل، إضافة إلى مسابقة الأفلام الطويلة والقصيرة، واستضافة باقة من الأنشطة والندوات وورش العمل، لدعم وتطير الجيل الجديد من المواهب الواعدة.

تُقام على هامش المهرجان فعاليات سوق البحر الأحمر السينمائي الذي يسعى للجمع بين صناعة السينما العالمية والمحلية، بهدف تبادل المعارف والخبرات والفرص، عبر برنامج غني بالأنشطة والمبادرات الرامية لدعم الإنتاج المشترك، والتوزيع الدولي، وفرص الاستثمار، والإنتاج. يُعتبر السوق البوابة الأولى إلى مستقبل صناعة السينما السعودية الواعدة بما تحمله من إمكانيات، إضافة إلى صناعة السينما العربية، وذلك عبر سلسلة العروض والاجتماعات، والندوات وجلسات التعارف والتواصل.

ماجدالفطيم

تأسست مجموعة ماجد الفطيم عام 1992، وهي اليوم شركة رائدة في قطاعات مراكز التسوّق ومحلات التجزئة والترفيه في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا. حققت الشركة قصة نجاح رائعة مبنية على رؤية مؤسس الشركة في أن تصبح تجربة التسويق والترفيه فرصة لتحقيق أسعد اللحظات لكل الناس، كل يوم. تعدّ واحدة من أهم الشركات الإماراتية حيث تنتشر أعمالها في أكثر من 17 سوقاً عالمية، وتوظّف أكثر من 43,000 شخص، محققة التقدير المالي الأعلى بين الشركات الخاصة في المنطقة.
تمتلك المجموعة وتدير 29 مركز تسوق، و13 فندقاً، و4 مجمّعات سكنية، مع خطط توسعية في جميع أنحاء المنطقة. تضم مراكز التسوّق كلاً من مول الإمارات، مول مصر، مول عُمان، مراكز سيتي سنتر، وخمسة مراكز تسوق مجتمعية في مشروع مشترك مع حكومة الشارقة. كما تملك الشركة حقوق الامتياز الحصرية لكارفور في أكثر من 30 سوقاً في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، إضافة إدارة أكثر من 375 موقعاً تجارياً بما فيها سيتي بلس، وهو أول متجر بدون صندوق دفع يعمل بالذكاء الاصطناعي.
تدير مجموعة ماجد الفطيم أكثر من 600 صالة سينمائية، إضافة إلى باقة من أفضل وجهات التسلية والترفيه في جميع أنحاء المنطقة، بما فيها سكي دبي، سكي مصر، دريم سكيب، ماجيك بلانيت، المستكشفون الصغار، وآي فلاي دبي. وتدير الشركة في قطاع البيع بالتجزئة الخاص بالمنازل والأزياء والمحلات التخصصية العديد من العلامات التجارية العالمية تشمل آبركرومبي آند فيتش، هوليستر، أولساينتس، لولوليمون أثليتيكا، كريت آند باريل، ميزون دو موند، ليغو، والمتجر والتطبيق المتخصص بالأزياء ذات. كما تدير المجموعة إنوڤا، وهي شركة متخصصة بالطاقة وإدارة المرافق بالشراكة مع ڤيوليا الرائدة عالمياً في تطوير المرافق المستدامة.

شارك الخبر
تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي