متابعة – الإمارات نيوز:
اعتمد مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، برئاسة “مطر الطاير”، المدير العام ورئيس المجلس، مبادرة تحويل 90% من مركبات الليموزين في دبي لمركبات صديقة للبيئة “هجينة وكهربائية”، بحلول عام 2026.
ووفق الخطة التي سيجري تنفيذها على مدى سبع سنوات، فإن 65% من مركبات الليموزين ستكون هجينة “هايبرد”، و25% مركبات كهربائية، وتتضمن الخطة رفع النسبة من 6% حاليا إلى 10% في 2020 ثم 20% في 2021، ترتفع بعد ذلك إلى 30% في 2022، لتصل 40% في 2023، و55% في 2024، ثم 70% في 2025، وسيكون تحقيق النسبة المستهدفة 90% في 2026.
وقال “مطر الطاير” إن عدد مركبات الليموزين في إمارة دبي يتجاوز 6500 مركبة، موزعة على أكثر من 100 شركة، ويقدر متوسط المسافة التي تقطعها كل مركبة بنحو 400 كم يوميا، وهي بذلك تنتج أكثر من 44 طنا من الانبعاثات الكربونية سنويا، مشيراً إلى أن الدراسات التي أجرتها الهيئة على استخدام المركبات الكهربائية والهجينة، أظهرت أن الوفر المالي من استخدام المركبات الكهربائية خلال دورة حياة كل مركبة يقدر بأكثر من 20 ألف درهم، فيما يقدر الوفر المالي للمركبات الهجينة بأكثر من 30 ألف درهم، ومن الناحية البيئية فإن المركبات الكهربائية لا تنتج أي انبعاثات كربونية ضارة، في حين يسهم استخدام المركبات الهجينة في خفض الانبعاثات الكربونية الضارة بنسبة 40%.
وأوضح المدير العام ورئيس مجلس المديرين أن الهيئة ستقدم في إطار دعمها لوسائل التنقل الأخضر، حزمة من الحوافز لشركات الليموزين تتمثل في خصم بنسبة 25% من رسوم الامتياز الشهرية للمركبات الكهربائية في العام الأول، والسماح للمركبات الكهربائية باستخدام المسارات المخصصة للحافلات، وزيادة عمر المركبات الكهربائية سنتين مقارنة بالمركبات التي تعمل بالوقود.