رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

ريثيمنو: جوهرة كريت التي لا تغيب

متابعة-جودت نصري ريثيمنو، المدينة الساحرة التي تجمع بين التاريخ العريق...

الدوري السوري (2): الكرامة يلاقي الجيش

خاص- الإمارات نيوز تقام اليوم، الجمعة، ثلاث مباريات في الجولة...

كأس تركيا.. نتائج مباريات الدور الثالث

خاص- الإمارات نيوز اختتمت، الخميس، مباريات الدور الثالث من...

كيف يساهم تناول الحبوب الكاملة في الوقاية من الأمراض المزمنة؟

متابعة-جودت نصري تناول الحبوب الكاملة يساهم في الوقاية من الأمراض...

الدوري الألماني (9): بداية ساخنة في جولة البوندسليغا

خاص- الإمارات نيوز يقصّ فريقا باير ليفركوزن وشتوتغارت مباريات الجولة...

معلومات تعرفها لأول مرة عن “العقال” عند العرب

متابعة – نور نجيم :

كشف الباحث التاريخي حيدر الناصر، معلومات تاريخية مهمة عن “العقال”، الذي بات جزءاً من اللباس السعودي الذي تطور عبر الزمن، عند العرب.

وأوضح الناصر أن “العقال” ليس مجرد حبل تعقل به الناقة أو رمز يفتخر به. بل سقوط العقال حسب الأعراف العشائرية يعني سقوطاً عظيماً للقيم.

كما قال: “أن العقال المقصب (الشطفة) الذي اشتهر بوضعه الملك عبدالعزيز بعد فتحه المملكة. يتخذ شكلاً هندسياً خماسي الأضلاع ويُكتفى بتغطية أضلاعه بخيوط الصوف الأبيض”. مضيفا أن العقال المقصب لا يلبس من قبل عامة الناس. فهو في الغالب من ملابس الطبقات العالية من الملوك والأمراء والشيوخ سواء في السعودية أو دول الخليج، وقد اشتهر العقال المقصب ذو الشطفة المزراة باسم عقال فيصل.

أما عن تاريخ العقال، فأشار الناصر إلى أن العرب قديماً استخدموه لربط الناقة من أجل تثبيتها في مكان ما، وحين يرغبون التنقل بها يضعونه فوق الغترة أو غطاء الرأس لحين حاجتهم إليه عند التوقف عن المسير لمعاودة ربط الناقة به. والبعض يشير إلى أنه السوط الذي يضربون به الدواب لحثها على المسير. وعند انتهاء الحاجة منه، يحتفظون به على رؤوسهم لمعاودة استخدامه فيما بعد.

ويشتهر سكان الخليج العربي بوضع العقال منذ القدم، فهو ليس جزءاً من الزي العربي فقط، بل رمزاً للرجولة والأصالة. ويوجد العقال بأنواع وألوان كثيرة لكن الدارج منها والمتعارف هو اللون الأسود.

 

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي