متابعة- بتول ضوا
عسر القراءة هي صعوبة تعلم شائعة في عمليات القراءة والكتابة والإملاء عند الطفل. تظهر بشكل واضح وأساسي في سن ما قبل المدرسة وتتجلى في مرحلة المدرسة الابتدائية.
ويرجع عسر القراءة إلى أسباب عدة مثل العوامل الوراثية ومشاكل السمع والنظر.
وتتمثل العلامات الدالة على عُسر القراءة والكتابة في:
– عدم القدرة على قراءة الكلمات الفردية واحدة تلو الأخرى.
– صعوبة تكرار الكلمات وتقليد الأصوات وصعوبة تقفية الكلمات.
– صعوبة تعلم كلمات جديدة وصعوبة فهم معنى الجمل المقروءة.
وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض. وإذا تم استبعاد الأسباب العضوية، فينبغي استشارة أخصائي تخاطب.
ويمكن مساعدة الطفل من خلال اتباع نهج تعليمي يتناسب مع احتياجاته الشخصية، كما يتعين على الوالدين دعم الطفل نفسياً من خلال تشجيعه والعطف عليه وتجنب توبيخه ونهره.