رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

دوري نجوم العراق (4): الشرطة في ضيافة الحدود

خاص- الإمارات نيوز تقام اليوم، الخميس، أربع مباريات في افتتاح...

برشلونة يحقق فوزاً كبيراً على بايرن ميونخ .. والسيتي ينتصر بخماسية

حقق برشلونة فوزاً كبيراً على نظيره بايرن ميونخ، بنتيجة...

جربيها.. طريقة سهلة لتحضير سيروم فيتامين C في المنزل

متابعة- يوسف اسماعيل سيروم فيتامين C هو منتج تجميلي شهير...

هل يساهم العسل في إنقاص الوزن؟!

فوائد العسل الصحية يُعتبر العسل من أقدم الأطعمة الطبيعية المستخدمة...

الأمراض الفيروسية أحد أسباب أمراض عصبية خطيرة

متابعة- بتول ضوا

الأمراض التنكسية العصبية هي حالات مرضية لا يمكن الشفاء منها تسبب عجز وموت الخلايا العصبية، وإلى الآن لم يتم التوصل إلى الأسباب الحقيقية وراء الإصابة بهذا الأمراض.

لكن دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة “بون” الألمانية دور الأمراض الفيروسية في الإصابة بالأمراض التنكسية، فقد كشفت أن الجزيئات الفيروسية تسهل الانتشار بين الخلايا لمجموعات البروتين التي تعد من السمات المميزة لأمراض الدماغ.

وقد لاحظ الباحثون أنه في مرض البريون، أن تجمعات البروتينات المشوهة، لديها القدرة على الانتقال من خلية إلى أخرى، حيث تنقل شكلها غير الطبيعي إلى بروتينات من نفس النوع، مسببةً انتشار المرض عبر الدماغ.

والأمر مشابه لمرض باركنسون والزهايمر، والذي يتضمن انتقال الركام التلامس المباشر من خلية إلى أخرى، وإطلاق تكتلات “عارية” في مساحة خارج الخلية أو عبوات في حويصلات، وهي عبارة عن فقاعات صغيرة محاطة بغلاف دهني يتم إفرازه للتواصل بين الخلايا.

وفي الدراسة تم اختيار نوعين من البروتينات من بينها سنبلة بروتين سارس-كوف-2، الذي ينبع من الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19، وبروتين سكري لفيروس التهاب الفم الحويصلي VSV-G، الذي يحدث في مسببات الأمراض التي تصيب الماشية والحيوانات الأخرى.

أعربت الخلايا عن مستقبلات لهذه البروتينات الفيروسية، وهي عائلة مستقبلات LDL، التي تعمل كمنافذ لاستقرار بروتين VSV-G، وكذلك مستقبلات ACE2 وهي مستقبلات بروتين سارس-كوف-2.

بشكل عام، تشير البيانات إلى أن تفاعلات مستقبلات الترابطات الفيروسية يمكن أن تؤثر من حيث المبدأ على انتقال البروتينات المرضية.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي