متابعة- بتول ضوا
المنافسة المستمرة في أماكن العمل تحتم على الموظفين إثبات قدراتهم وإمكانياتهم في مجال عملهم لتتمسك الإدارة بهم.
وهو ما يتطلب إتقان بعض المهارات التي تساعد الموظف على إتقان وظيفته والتميز بها:
– مهاره التواصل:
وهي مهارة أساسية إتقانها يساعد الشخص على التفاعل مع الآخرين في أي إطار اجتماعي مما يساهم بشكل مباشر في تحقيق الأهداف المرجوة و السيطرة على المعوقات.
– مهارة المرونة:
وتشمل المرونة في التعامل مع الآخرين على إختلاف شخصياتهم بشكل يحقق الهدف من التواصل، كما تشمل المرونة في التفكير من خلال خلق الأفكار والطرق و الأساليب التي تحقق الأهداف.
– مهارة إدارة الأولويات:
وهي مهارة مهمة تحقيق الأهداف وأداء مهام العمل حسب أهميتها وحسب فائدتها، وإتقان هذه المهارة يتطلب دراية تامة بطبيعة العمل وإدراك لأهمية الأمور، وهي مهرة يمكن أن تكتسب مع الخبرة.
– مهارة التخطيط والتنظيم:
ليس هنالك عمل يتم على أكمل وجه ويحقق الهدف المنشود منه إلا وكان تحت منظومة متكاملة من التخطيط و التنظيم، وهما ركيزتان أساسيتان تقوم عليهما أفضل الأعمال و أنجحها.
– مهارة العمل الجماعي:
لطالما نجحت الأعمال الجماعية وحققت نتائج مبهرة مقارنة بالأعمال الفردية، والعمل الجماعي يتطلب مهارة عالية في التعامل مع الآخرين وما يتم تحت ذلك من نقاشات وتبادل آراء و خبرات و العمل لتحقيق هدف عام.
– مهارة حل المشكلات:
وهي من أهم المساقات التطويرية التي تنظم طريقة تفكير الأفراد عند مواجهة المشكلات في جميع نواحي الحياة العملية والشخصية، وهي تتيح تخطي العقبات وعدم الاستسلام و الأهم تحويل المشكلة إلى فائدة.