متابعة- بتول ضوا
من الأمور الطبيعية أن نواجه مشاعر الغضب في مكان العمل نتيجة للضغوطات المستمرة التي تحصل، لكن من المهم إدارة انفعالاتك وتوجيهها لتكون بنّاءة.
وفيما يلي نصائح هامة لإدارة موجة الغضب في مكان العمل:
1- فكر قبل التحدث
في لحظة الغضب، خذ وقتاً لتجميع أفكارك. من السهل جداً أن تقل أموراً عند الغضب قد تندم عليها في المستقبل.
2. الإحباط يؤدي إلى الغضب
عادة ما يؤدي الإحباط في مكان العمل إلى الغضب، ربما تكن “محاصراً” في مشروع ما، فقد يؤدي قيام زميل بأفضل جزء في مشروع كبير أو عدم تنظيم رئيسك للاجتماع الذي تحدديه أو حتى مجرد إجراء مكالمة هاتفية لفترة طويلة إلى الإحباط.
3- منع الإحباط
يمكنك منع نفسك من الشعور بالإحباط في موقف ما عبر تفهمه، ضع في اعتبارك الأمور الإيجابية في الموقف.
4- العثور على الإيجابيات في الموقف
سيساعدك التفكير في جوانب الموقف الإيجابية على إدراك الأشياء بطريقة مختلفة تماماً؛ إنه تغيير بسيط وصغير في عملية التفكير يمكن أن تحسن مزاجك بشكل كبير.
عندما يزعجك أمر ما فهو ليس شخصياً؛ عندما يزعجك شخص ما فهو لا يزعجك عمداً
5- تذكر المرة التي كنت خلالها غاضبة
تذكر موقفاً كنت فيه غاضباً أو محبطاً.. فتفاقم! لن تساعد مشاعر الغضب والعدوان كثيراً في التعامل مع الموقف أو حله، وبالتالي، فإن الغضب ليس مفيداً.
6- تجنب الشعور بالقلق
إذا وجدت زملائك في العمل يتحدثون عن مشكلة تحدث في المكتب ومقلقة، فتجنب إثارة القلق في نفسك عند الاستماع إليهم.
عند القلق من دون داع، فإنه يتسبب في مشاعر سلبية تؤثر في عقلك، مما يجعلك تشعر بالغضب من الموقف أو الأشخاص المعنيين.
7- جرب القيام ببعض تمارين التنفس العميق
سوف يفيدك التحكم في معدل ضربات القلب والتنفس؛ ركز على التنفس لبضع ثوان، والزفير على مهل لبضع ثوان أخرى، وكرري ذلك خمس مرات على الأقلّ.
8- ركز على كيفية تحسين الوضع
يجب البحث عن حلول أو تقنيات لتحسين السيناريو الذي يزعجك، فإذا كنت تخشى الطرد في العمل، فابحث عن جلب المزيد من الأعمال للشركة وزيادة قيمتك فيها.