قالت هيئة تنظيم الاتصالات إن دولة الإمارات مستمرة في تصدر دول منطقة الخليج في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مؤكّدةً أن ما وصلت إليه من مكانة كان نتاجًا لحرصها على ضمان توفير خدمات الهاتف المتحرك على نطاق واسع في كافة أنحاء الدولة، علاوة على التحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة.
وقالت الهيئة، في تقرير أعدته عن نتائج مقارنة الشبكات الخلوية في الدولة عن الربع الأخير من العام 2018، إنها وفي إطار سعيها للالتزام بأعلى المعايير في مجال خدمات الهاتف المتحرك، فقد قامت بإجراء مسح قياسي واسع النطاق حول شبكات الهاتف المتحرك في الإمارات عن العام 2018، مؤكدة أنه تمت مناقشة نتائج المسح مع الشركتين المرخص لهما ” اتصالات ” و “دو” وذلك لتمكينهما من مواصلة تعزيز مستوى وجودة خدمات الهاتف المتحرك التي يتم تقديمها، وفقًا لـ”وام”.
وأظهرت نتائج المسح إحراز تقدم في كافة مؤشرات جودة الخدمات ومن ضمنها نسبة انقطاع المكالمات في الشبكات الخلوية للهاتف المتحركة للمشغلين الرئيسين مؤسسة الإمارات للاتصالات “اتصالات” وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة “دو”، وكذلك في نسبة نجاح إتمام المكالمة الصوتية وجودة الصوت وجودة تغطية شبكة الجيل الرابع والثالث والثاني ومعدل سرعة نقل البينات في التغطية الخارجية.
كما أجرت هيئة تنظيم الاتصالات استطلاعا آخر لقياس جودة الشبكات في الأماكن المغلقة على غرار المسح الميداني الخارجي في 50 موقعا على مستوى الدولة بين شبكتي “دو” و “اتصالات” وأظهرت النتائج أن المرخص لهما “اتصالات” و” دو ” حققا نتائج جيدة جدا في مؤشرات الأداء الرئيسية لخدمات الصوت والبيانات لتقنيات الجيل الثاني والثالث والرابع.
يشار إلى أن المسح الميداني الذي نفذته الهيئة عن الربع الرابع لعام 2018 غطى أكثر من 23.300 كم من الطرق في الدولة، وشمل ما يقارب 43 ألف مكالمة صوتية على شبكة كل شركة، واختبار مجموعة كاملة من خدمات البيانات المتاحة في جميع تقنيات الجيل الثاني والثالث والرابع.
كما تم تغطية أرجاء الدولة “أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة ومنطقة الظفرة”، وتم فحص المدن والبلديات والطرق الرئيسية، إضافةً إلى إجراء عملية اختبار جودة الخدمات المتنقلة في 50 موقعًا داخليا رئيسيا في الإمارات.