رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

الدوري الإسباني:خيتافي يزيد معاناة بلد الوليد

افتتح فريق خيتافي مباريات المرحلة الرابعة عشرة من الدوري...

كشف أسرار مخدر الآيس وتأثيراته المدمرة على الصحة النفسية والجسدية

مخدر الآيس، هذا الاسم الذي بات يطلق الرعب في...

تأثير تناول حساء السمك على صحة الكبد

فوائد حساء السمك للكبد يلعب حساء السمك دورًا ملحوظًا في...

طرق التخفيف من لألم الأسنان في منتصف الليل

مقدمة ليس هناك ما هو أسوأ من الاستيقاظ في منتصف...

الإجهاد والسكري: علاقة وثيقة وكيفية حمايتك لنفسك

يعاني العالم من ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري من...

لماذا يستعرض فيسبوك أموراً ومنتجات بمجرد أن نتكلم عنها!

متابعة – نغم حسن

دائماً ما ندخل في نقاش مع أحد الأصدقاء حول موضوع ما، أو نفكر في شراء منتج، أو نستذكر أغنية، وغيرها من الأمور التي فور ما نقوم بفتح فيسبوك نراها أمامنا مصادفة وكأننا طلبناها.

ماذا يجري؟! هل سمعني أحد أتكلم عنها، لكنني فكرت فقط بها فكيف عرف فيسبوك بهذا وعرضه لي؟!

أسئلة كثيرة يملؤها الاستغراب والقلق، تراودنا في الحال فور رؤيتنا فيسبوك يشارك أفكارنا.. فما الحقيقة؟!

بحسب ما أفاد به موقع “سكاي نيوز عربية”، قال المهندس إسلام غانم، استشاري تقنية المعلومات والتحول الرقمي. إن هذه الظاهرة تحدث أكثر على موقعين اثنين بصفة أساسية. الأول له علاقة بمجموعة فيسبوك والتي تشمل الوتساب والإنستغرام والفيسبوك، والمجموعة الثانية مجموعة غوغل.

فعندما تتحدث عن شرائك لابتوباً جديداً فإن هذه المواقع تسحب كلمتك المكررة “لابتوب” وتبعث بها لمحركات بحث فيسبوك وغيرها، لتستخدنها تجارياً.

ويضيف غانم أن “هذه الخدمة تتيح إرسال الكلمات المتكررة إلى موقع مثل غوغل مثلا. وعندما تستخدم التطبيقات الخاصة به تجد إعلانات عن هذه الأشياء التي تتحدث عنها. وهذه الخاصية لا تعني أن هناك أشخاص يسمعون أحاديثنا وإنما جهة تسمع بعض الكلمات المتكررة. وتقوم بتحويل الكلمات التجارية، والتي قد تكون أحذية أو أجهزة إلكترونية أو غيرها. ومن بين ملايين الكلمات تلتقط هذه الأجهزة الكلمات المتكررة وتبدأ الترويج للأشياء التي قد تحتاج تشتريها”.

ويتابع المهندس غانم أن “النقطة الثانية هي الشريحة التي توجد في هاتفك والتي تحدد موقعك. وعندما يتحدد موقعك الذي قد يكون داخل محل للهواتف المحمولة مثلا. هذه طريقة غير مباشرة لمعرفة توجهاتك ورغباتك الشرائية. وبالتالي يتم الترويج لمنتجات الهاتف المحمول على سبيل المثال. فتطبيقات فيسبوك وغوغل هي تطبيقات مجانية لكنها تستفيد بشكل تجاري. ولا يكون هدفها التجسس وإنما معرفة معلومات لأغراض تجارية”.

ويبين أن “فكرة تسجيل المكالمات لهذا العدد من مستخدمي التطبيقات حول العالم تحتاج “سيرفرات” كبيرة. على مواقع ولا يمكن تسجيل كل مكالمات المستخدمين حول العالم. لكن يمكن الاستفادة من هذه الشيء بشكل تجاري. عبر معرفة الكلمة المتكررة وبث إعلانات عن المنتج المقصود، ولا يشكل ذلك خطورة أمنية على المستخدم.

ويضيف، أن هذا الشيء هو اختيار متاح ضمن سياسة التطبيق. فمثلا في غوغل يتم ترك خيار يخبرك أنك تستخدم البرنامج بشكل مجاني والبريد الإلكتروني بشكل مجاني. في مقابل الاستفادة من موقعك عبر تسجيل الكلمات التي تبحث عنها وتخزينها واستغلالها بشكل تجاري.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي