متابعة – مظفر إسماعيل
حذفت شركة التكنولوجيا الأمريكية “أمازون” أكثر من مئتي مليون تقييم زائف للمنتجات من مواقعها من مختلف أنحاء العالم في العام الماضي. في إطار جهود لمنع ورصد الاحتيال والتلاعب.
وقالت “أمازون” إنها تتخذ إجراءً قانونياً ضد الشركات التي تروج لتقييمات كاذبة أو وهمية. مؤكدة أنها “منذ 2018، أقامت 30 دعوى قضائية ضد شركات في ألمانيا وحدها”.
وأفادت “أمازون” بأنه “جرى حذف تقييمات كاذبة في 2020 أكثر مما تم في السنوات القليلة الماضية.
وأضافت أنها تنفق الآن 700 مليون دولار سنوياً عالمياً على الموظفين والبرامج المخصصة لرصد هذا النوع من النشاط ومنعه.
يشار إلى أن عملاق التكنولوجيا التي أسسها “جيف بيزوس” ليست الشركة الوحيدة التي تتخذ إجراءات صارمة بحق التقييمات الزائفة. فالمواقع الإلكترونية المتخصصة في حجز السفريات، على سبيل المثال، كان لديها مشاكل مع التقييمات الكاذبة للفنادق.