رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

المكسيك تقتل 19 مسلح من أفراد عصابة.. ما القصة؟

قالت وزارة الدفاع المكسيكية إن تسعة عشر شخصاً يُعتقد...

سيباستيان كيل: ريال مدريد لعب مباراة مختلفة في الشوط الثاني

علق سيباستيان كيل، المدير الرياضي لنادي ريال مدريد، على...

برشلونة يفضل اللاعبين الشباب على التعاقد مع جوشوا كيميتش

كشف تقرير صحفي، عن موقف نادي برشلونة النهائي، بشأن...

دوري أبطال آسيا للنخبة… ترتيب الهدافين بعد الجولة (3)

تصدر جاسير أساني، لاعب فريق غوانغجو إف سي الكوري...

أبيض الناشئين يفوز على ماليزيا في التصفيات الآسيوية

استهل منتخب الإمارات للناشئين مشواره في التصفيات المؤهلة إلى...

تعرّف على الأسباب النفسية الشائعة لاضطراب الكوابيس

متابعة _ لمى نصر:

الكوابيس هى أحلام مزعجة تصاحبها مشاعر سلبية مثل القلق أو الخوف توقظ الشخص من النوم، وعادة ما يكثر حدوثها لدى الأطفال ولكنها يمكن أن تحدث فى جميع الأعمار.

ولكن يجب أن نفرق بين الكوابيس العرضية وهي منتشرة ولا تدعو للقلق وبين اضطراب الكوابيس وهو أحد اضطرابات النوم والذى تحدث فيه الكوابيس بشكل متكرر.. وقد يعود لأسباب نفسية عديدة.. فما هي هذه الأسباب؟

1- الخوف:

يزيد الشعور بالخوف من القلق والتوتر والاضطراب النفسي، مما ينعكس جلياً أثناء النوم من خلال زيادة خطر الكوابيس وسط المعاناة من صعوبة في النوم ليلاً والأرق. وينتج الخوف عن التفكير الزائد ببعض الأمور والمشاكل اليومية بشكل يفاقمها ويجعل وقعها أكبر على دماغ ونفسية الشخص.

2- الاكتئاب:

مثله مثل باقي اضطرابات الصحة النفسية والعقلية، يرتبط الاكتئاب بزيادة حدوث الكوابيس أثناء النوم. ويزيد هذا الأمر في حال معاناة الشخص من بعض الحالات الطبية مثل الإصابة بمشاكل القلب نتيجة عدم نيل القسط الكافي من النوم لفترة طويلة.

3- الوسواس القهري:

يتّسم اضطراب الوسواس القهري بطريقة تفكير سلبيّة مع أفكار ومخاوف غير مرغوب فيها تدفع الشخص إلى القيام بسلوكيات قهرية متكررة يمكن أن تعيق الأنشطة اليومية وتسبب الانزعاج الشديد للمريض. نتيجة وتنعكس هذه الحالة المضطربة والمزعجة التي يسببها الوسواس القهري، على جودة النوم مسبّبةً الكوابيس.

4- الاحتراق النفسي:

هو حالة من الإجهاد العاطفي والعقلي والجسدي ينتج عن التعرّض المستمر ولفترة طويلة للضغط المفرط على مختلف الأصعدة، مما يسبب الإرهاق وفقدان القدرة على أداء المهام اليومية المعتادة. هذه الحالة النفسية تسبب الكوابيس وتجعل المريض غير قادر على الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم الجيد والمريح ليلاً.

5- التوتر والقلق:

الضغوط العادية في الحياة اليومية يمكن أن تكون ثقيلة أحياناً على البعض وقد تتسبب بالإجهاد النفسي، الأمر الذي ينعكس على جودة النوم ويتجلّى بالإصابة باضطرابات النوم كالأرق ورؤية الكوابيس. ويرتبط الشعور بالقلق والتوتر بزيادة مخاطر رؤية الأحلام وخصوصاً الكوابيس.

6- الصدمات:

رؤية الكوابيس أمر شائع بعد التعرّض لصدمة نفسية نتيجة وقوع حادث أو اعتداء جسدي أو أي حدث ترك آثاره السلبية على نفسية الشخص. واضطراب ما بعد الصدمة من أبرز الحالات النفسية التي تُعتبر فيها رؤية الكوابيس شائعة، نتيجة الشعور الدائم بالقلق واسترجاع الذكريات باستمرار ومواجهة صعوبات في النوم.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي