رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

الدوري التونسي (10): الإفريقي في الملعب التونسي

خاص- الإمارات نيوز تقام اليوم السبت،وغداً الأحد، مباريات الجولة العاشرة...

الدوري الأردني (10):شباب الأردن يستقبل معان

خاص- الإمارات نيوز تجري اليوم، السبت،مباراتان ضمن منافسات الجولة العاشرة...

ماريسكا: تشيلسي خارج سباق المنافسة على لقب البريميرليج

تحدث إنزو ماريسكا، مدرب تشيلسي، عن مواجهة أستون فيلا،...

الدوري الجزائري (11): مولودية وهران ضيفاً على نجم مقرة

يلتقي اتحاد خنشلة وضيفه أولمبي أقبو، اليوم السبت، الساعة...

الدوري الألماني (12): قمة نارية بين دورتموند وبايرن ميونيخ

خاص- الإمارات نيوز تجري اليوم، السبت، ست مباريات في الجولة...

تعرف إلى تأثير مشاهدة التلفاز على الأطفال أثناء تناول الطعام

متابعة –  مظفر إسماعيل

 

كشفت دراسة فرنسية أن الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون أثناء تناول وجبات عائلية لديهم مستوى لغوي أقل في المتوسط.

 

وقال “جوناتان برنار”، الباحث في المعهد الفرنسي الوطني للصحة والبحوث الطبية والمؤلف الرئيسي للدراسة. خلال مقابلة مع وكالة “فرانس برس” الفرنسية: “نرى أن دور الوالدين وطريقة استخدامنا التلفزيون أمر مهم جداً. ويجب ألا نركز فقط على مدة المشاهدة”.

 

وتابع المؤلفون 1500 طفل لسنوات وسألوا أولياء الأمور عما إذا كان التلفزيون يكون مشغلاً أثناء تناول الطعام. وإجمالي الوقت الذي يمضيه الأطفال أمام التلفزيون أو الكمبيوتر أو ألعاب الفيديو.

 

وقوّموا تطور مستويات قدراتهم اللغوية، فبالنسبة إلى الأطفال الذين يبلغون سنتين، حدد الأهالي الكلمات التي يمكن لأطفالهم نطقها تلقائياً من قائمة تضم 100 كلمة. ثم في عمر 3 و5 سنوات ونصف سنة.

 

وقام طبيب نفساني بقياس “حاصل الذكاء اللفظي” وهو جزء من اختبارات الذكاء الذي يتعلق بالتبادلات اللفظية. والنتيجة أنهم لم يجدوا علاقة بين إجمالي وقت مشاهدة التلفزيون والمستوى اللغوي للأطفال.

 

وبخلاف ذلك، فإن “التعرض للتلفزيون أثناء تناول الوجبات العائلية يرتبط بشكل منهجي بمستويات لغوية أقل”. في جميع الأعمار المشاركة في الدراسة المنشورة في مجلة “ساينتيفيك ريبورتس”.

 

وتظهر الدراسة وجود ارتباط إحصائي وليس علاقة سببية بين التعرض للتلفزيون وتطور القدرات اللغوية.

 

وأوضح “برنار” أنه “يمكن للتلفزيون أثناء وجبات الطعام أن يكون بمثابة كابح للتفاعلات اللفظية للطفل. ما يقلل من نوعية التبادلات ونسبتها بين الأطفال والبالغين من خلال تشتيت انتباههم”.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي