رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

وداعا للفوضى: دليل شامل لتنظيم منزلك بسهولة وفعالية

مقدمة عن أهمية تنظيم المنزل العيش في بيئة منظمة ومرتبة...

فوائد استخدام النعناع للعناية بالبشرة

متابعة- يوسف اسماعيل تُعد عشبة النعناع من الأعشاب العطرية، ذات...

ديكور منزلك يعكس شخصيتك: كيف تختار الأثاث والديكور الذي يناسب ذوقك

أهمية اختيار الديكور المناسب لمنزلك يُعتبر المنزل المكان...

فوائد مذهلة لبقايا القهوة على نباتاتك المنزلية

بقايا القهوة، التي عادة ما ننتهي منها ونلقيها جانباً،...

وداعا للفوضى: دليل شامل لتنظيم منزلك بسهولة وفعالية

تخطيط المساحة: الخطوة الأولى نحو التنظيم تعتبر عملية التخطيط الخطوة...

تفاصيل جديدة في قضية السفينة التي جنحت في قناة السويس

متابعة – علي معلا:

فجر نادي الحماية والتعويض البريطاني “جهة التأمين على سفينة إيفر جيفن”، مفاجأة بشأن مسؤولية جنوح السفينة في قناة السويس.

وقالت جهة تأمين على سفينة الحاويات العملاقة إيفر جيفن، إن سرعة السفينة التي جنحت وسدت المجرى الملاحي لقناة السويس في مارس الماضي كانت تحت تحكم هيئة قناة السويس المشغلة للمجرى الملاحي قبل جنوحها.

وجاء بيان نادي الحماية والتعويض البريطاني بعد أن قال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع إن السفينة كانت تبحر بسرعة زائدة عندما جنحت، وإن الهيئة لا تتحمل أي مسؤولية.

ولا تزال إيفر جيفن، إحدى أكبر سفن الحاويات في العالم، محتجزة في القناة بينما يواصل الجانبان محادثات بشأن التعويضات.

وجنحت السفينة وسط رياح شديدة في 23 مارس وهو ما أوقف الملاحة في القناة في الاتجاهين لعدة أيام وعطل حركة التجارة العالمية.

وطلبت هيئة قناة السويس في بادئ الأمر تعويضاً بقيمة 916 مليون دولار من شركة شوي كيسن اليابانية المالكة للسفينة.

ولكن الهيئة قالت بعد ذلك إنها مستعدة لقبول 550 مليوناً فقط، مضيفة أن من الممكن دفع 200 مليون دولار بشكل مبدئي للإفراج عن السفينة.

وقال النادي البريطاني إن الجهات المالكة والمؤمنة على إيفر جيفن: “نقر تماماً بأن من حق هيئة قناة السويس الحصول على تعويض مقابل مطالباتها المشروعة الناجمة عن هذه الواقعة”، إلا أنه أضاف أنه قلق بشأن المزاعم المقدمة بحق السفينة وربانها.

وتابع بيان النادي قائلاً: “من المهم توضيح أنه على الرغم من أن الربان مسؤول في النهاية عن السفينة، فإن الملاحة في القناة ضمن قافلة يتم التحكم فيها من مرشدي قناة السويس وخدمة إدارة مرور السفن التابعة لهيئة قناة السويس”.

وأضاف: “تشمل إجراءات التحكم تلك السرعة أثناء العبور وإتاحة قاطرات مرافقة”.

وطعنت الجهات المالكة والمؤمنة على إيفر جيفن على احتجازها وعلى مبلغ التعويض.

وقال فريق قانوني يمثل تلك الجهات إن هيئة قناة السويس أخطأت عندما سمحت للسفينة بدخول المجرى الملاحي خلال موجة طقس سيء وكذلك لعدم توفير قاطرات مناسبة.

وقال ربيع لرويترز الأسبوع الماضي إن السفينة العملاقة كانت تتحرك بسرعة نحو 25 كيلومتراً في الساعة وهو ما يفوق كثيراً السرعة المناسبة التي تتراوح بين ثمانية وتسعة كيلومترات في الساعة، وإن دفتها لم تكن في اتجاه مناسب، مضيفاً أن الربان كان بمقدوره أن يختار عدم دخول المجرى الملاحي في ظروف جوية سيئة.

شارك الخبر
تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي