متابعة: نازك عيسى
كشف وكيل وزارة التعليم في الرياض الدكتور محمد المقبل، سبب تطبيق نظام الثلاثة فصول وزيادة عدد أيام الدراسة.
وبين وكيل وزارة التعليم. أن تحديد الأنسب للنظام التعليمي في المملكة. نتيجة الدراسات المعنية بالتعليم بينها عدد الفصول، وبيئة المملكة والحالة الجوية. لذلك فإن إعادة التوزيع بها مكتسبات كثيرة جدا. واعتمد القرار على إجراء دراسات ومقاربات مع التجارب العالمية سواء سنغفاورة أو فنلندا والتي تستفيد منها المملكة.
وقال المقبل، إن إعادة توزيع الفصول الدراسية في المملكة، بها مكتسبات كثيرة، نظرًا لطبيعة الأجواء في السعودية، وخاصة أن أغلب الأنظمة العالمية تعتمد على الدارسة بنظام الثلاثة فصول وليس فصلين.
وبين وكيل وزارة التعليم، إن تطبيق نظام الثلاثة فصول سيزيد العام الدراسي وأيامه الفعلية، ما سيعطي مجالا أوسع لتقديم مواد جديدة وأيضًا زيادة مساحة التطبيق.
وحول المناهج المستحدثة، أكد المسؤول، أن اللغة الإنجليزية ستكون من الصف الأول الابتدائي، والمهارات الحياتية والأسرية ستكون من الصف الأول الابتدائي، فيما المهارات الرقمية ستقدم بدءًا من الصف الرابع الابتدائي.
وأشار إلى أن التفكير الناقد سيقدم إلى الطلبة في نهاية المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية.
وكانت وزارة التعليم حدّدت 12 مبررًا لتطوير الخطط الدراسية والمناهج، والتي تسعى لأن تتماشى مع الثورة الصناعية الرابعة، وتدعم اكتساب الطلاب مهارات القرن الـ21 والإعداد لوظائف المستقبل.
وقالت وزارة التعليم، في بيان صادر عنها، إنها سعت لتطوير المناهج الدراسية، بهدف مواكبة المملكة للخطط التطويرية التعليمية وتعزيز القيم الإسلامية والهوية الوطنية والانتماء، والتنافسية العالمية، ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة، وتقديم مناهج متطورة تدعم اكتساب الطلاب مهارات القرن الـ21 والإعداد لوظائف المستقبل.
وأشارت إلى أن من بين أهدافها كذلك لتطوير الخطط الدراسية والمناهج، إعداد الطلاب لامتلاك مقومات الاقتصاد المعرفي، ودعم تحقيق أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية
وزيادة معدلات التوظيف، فضلاً عن الاستجابة لمتطلبات التنمية ومتغيرات المستقبل، وكذلك معالجة وردم أسباب الضعف والقصور في المناهج والخطط المؤثرة على نتائج الاختبارات الدولية