رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

فوائد مذهلة للاستحمام بالماء البارد: دليل شامل لتعزيز صحتك

هل تخيلت يومًا أن الاستحمام بالماء البارد في فصل...

مسنّة أمريكية تقتل جارتها بسبب “ضجيج أطفالها”

تواجه سوزان لورينز، البالغة من العمر 60 عاماً، عقوبة...

بيلينجهام يكشف عن مركزه المفضل مع ريال مدريد

تحدث جود بيلينجهام، نجم ريال مدريد، عن مواجهة ليفربول،...

تولييت يهاجم رامي صبري ويصعد الأزمة بينهما

تصاعدت الأزمة بين نجوم الراب والمطرب المصري رامي صبري،...

دوري أبطال أوروبا: سبارتا براغ يستقبل أتلتيكو مدريد

خاص- الإمارات نيوز ينزل أتلتيكو مدريد الإسباني، في ضيافة سبارتا...

قرار جديد حول السفينة التي جنحت في قناة السويس

متابعة –  مظفر إسماعيل

 

أكد محام يمثل الشركة اليابانية المالكة لسفينة الحاويات العملاقة “إيفر جيفن”، التي أعاقت حركة الملاحة في قناة السويس لستة أيام. أن محكمة اقتصادية مصرية قضت أمس الأحد، برفض تظلم الشركة على احتجاز السفينة، ما يعني استمرار حجزها.

 

وجنحت “إيفر جيفن”، في قناة السويس وسط رياح عاتية يوم 23 مارس. مما أدى إلى عرقلة حركة المرور في كلا الاتجاهين وتعطيل حركة التجارة العالمية.

 

وقدم محامو شركة “شوي كيسن” التظلم إلى دائرة استئنافية بمحكمة الإسماعيلية الاقتصادية، كانت تنظر دعوى رفعتها هيئة قناة السويس. لتثبيت الحجز التحفظي للسفينة والبت في طلب تعويض مالي قدره 916 مليون دولار. من الشركة المالكة للسفينة عن تعطيل حركة الملاحة وجهود تعويم السفينة.

 

وقال “أسامة ربيع”، رئيس هيئة قناة السويس في مقابلة تلفزيونية، أمس الأحد، إن “القناة يمكن أن تقبل 550 مليون دولار. وهو تعويض أقل قليلاً من 600 مليون دولار عرضه في وقت سابق من مايو مقابل تسوية المسألة خارج القضاء”.

 

وأضاف أنه “من الممكن قبول 200 مليون دولار بشكل مبدئي للإفراج عن السفينة على أن يقدم باقي مبلغ التعويض لاحقاً”.

 

وأوضح أن “الهيئة تقبل 200 مليون دولار نقداً، وأن يضعوا 350 مليون في خطاب ضمان وتغادر السفينة فوراً”.

 

وقال المحامي “أحمد أبو علي” لوكالة “رويترز”، إن “الدائرة الاستئنافية قبلت دفوع فريق محامي الشركة اليابانية. وأحالت القضية إلى دائرة ابتدائية بذات المحكمة، والتي ستنعقد يوم 29 مايو أيار لنظر الدعوى”.

 

ودافعت الهيئة عن مطالبتها بتعويض قدره 916 مليون دولار، مشيرة إلى تكاليف تعويم السفينة ومكافأة الإنقاذ المنصوص عليها في القانون البحري. والأضرار المادية والمتعلقة بالسمعة وتحويل بعض الشحنات بعيداً عن القناة.

 

وأضافت هيئة قناة السويس أن أحد الزوارق غرق أثناء عملية التعويم، مما تسبب في وفاة عامل.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي