متابعة: نازك عيسى
تشتعل حالياً المنافسة بين مسلسلات رمضان والتي وصل عددها إلي 27 عملا دراميا متنوعا ما بين الكوميديا والأكشن والغموض والإثارة . بالتزامن مع نوع آخر من المنافسة ظهرت بين الدراما والإعلانات التي تتخللها.
وعمد عدد كبير من الشركات (خاصة شركات المحمول) على الاستعانة بالنجوم لمحاولة جذب المزيد من العملاء وتحقيق الأرباح.
وتعاقد محمد رمضان على سلسلة من الإعلانات مع إحدى أهم المنصات الرقمية في العالم « Garena «وهى صاحبة حقوق مجموعة من الألعاب الإلكترونية الأشهر في العالم ومن ضمن هذه الألعاب ( Free Fire) الذى تعاقد رمضان على القيام بحملتها الإعلانية في منطقة الشرق الأوسط . بعد أن رضخت إحدى أهم شركات الاتصالات في المنطقة لمطالب رمضان . إذ ذهب إلى سنغافورة المقر الرئيسي للشركة للتعاقد على الحملة ب 3 مليون دولار مع قيام الشركة بتصميم شخصية رمضان في اللعبة واشترط رمضان أن تكون شخصيته في المستوى الأخير من اللعبة وأن يكون الانتصار عن طريق الفريق الذي ينضم إليه واستغل رمضان شعبيته الجارفة في المنطقة العربية وحصل على 50 مليون دولار نظير استغلال صورته في اللعبة الأكثر انتشارا في العالم.
حروب الإبادة
وتعاقدت إحدى شركات المحمول مع شيريهان بـ 2 مليون دولار. واشترطت شراء الملابس التي ظهرت بها من لندن وباريس على نفقة الشركة المعلنة بالإضافة إلى التعاقد مع استيلاست عالمي وخبير تجميل حضر خصيصا من فرنسا للإشراف على تحضير شيريهان وإخفاء بعض «الدفوهات» التي كانت واضحة على خدها الأيسر وأسفل العينين.
كما قامت الشركة بالتعاقد مع أكثر من 9 فنانين من العيار الثقيل سيتم عرض حملاتهم تباعا.
وقررت أهم وأكبر شركات الاتصالات في المنطقة التعاقد مع هيفاء وهبي التي أصرت على الحصول على 3 ملايين دولار وأن يتم التصوير في دبي نظرا لإقامتها هناك خلال هذه الفترة إلا أن المفاوضات فشلت مما أتاح الفرصة للتعاقد مع نانسي عجرم التي وافقت على الحصول على مليون دولار.
وتعاقدت الشركة مع أمير كرارة مقابل 5 ملايين جنيه بعد رفض أحمد السقا وأحمد عز القيام ببطولة الحملة الإعلانية واشترط السقا الحصول على 15 مليون جنيه . بينما أصرت الشركة على دفع 10 ملايين، واتجهت المفاوضات إلى أحمد عز الذي اعتذر بسبب ارتباطه بتصوير مسلسل «هجمة مرتدة» بالإضافة إلى طلبه مبلغ كبير وهو 2 مليون دولار. كما تعاقدت مع نجمة إعلانات الشركة المنافسة «ياسمين صبري» مقابل 4 ملايين جنيه وأحمد أمين مقابل مليون جنيه وتحتفظ الشركة بتعاقدها مع أحمد حلمي الذي قام بتصوير سلسلة جدية من الحملات الإعلانية التي تقاضى عنها 8 ملايين جنيه.
تواضع
و قررت الشركة الحكومية التعاقد مع عائلة سمير غانم مقابل 4 ملايين جنيه لتثبت الشركة تواجدها الإعلاني خلال شهر رمضان.
فيما جاءت الشركة الأولى في بث خدماتها في مصر بإعلان صوتي لحسين الجاسمي مقابل 200 ألف دولار، وتقوم الشركة بتحضير حملة إعلانية تعد الأقوى والأكبر خلال شهر رمضان بتعاقدها مع مجموعة من الرياضيين والفنانين وجاري تصوير الحملة التي سيتم عرضها في النصف الأخير من رمضان وتكلف إنتاج هذه الحملة أكثر من 200 مليون جنيه
اللي خايف يروح
وقررت إحدى أهم شركات التطوير العقاري التعاقد مع كبار نجوم الصف الأول من الفنانين والرياضيين بميزانية تعدت حدود الإنفاق العادل «300 مليون جنيه» وظهر في الإعلان كل من نيللي كريم وكريم عبدالعزيز ويسرا ودينا الشربيني وشيرين رضا وسلمى أبو ضيف وتارا عماد وهدى المفتي، والموديل زينب عزام، ولاعبو كرة القدم حازم إمام ومحمد زيدان وأحمد حسام ميدو.
واشترطت الشركة على المشاركين في الحملة الإعلانية أن يتم خصم جزء من الأجر الإعلاني كمقدم لوحدة سكنية سيطلق عليها «منطقه الفنانين» وتضمن الشركة بذلك دعاية مستمرة بتواجد هؤلاء الفنانين في مشروعاتها العقارية.
تفاوض
وتفاوضت الشركة مع بعض النجوم زالرياضيين التي تراوحت أجورهم ما بين مليون جنيه .ووصلت إلى 15 مليون جنيه يتم خصم منهم مقدم الوحدات السكنية.
وتعاقدت روبي ودينا الشربيني ب 4 ملايين جنيه .وقدمت المطربة شيرين عبد الوهاب أغنية دعائية وظهر بكليب الأغنية عدد كبير من نجوم الفن وهم: إسعاد يونس ومصطفي فهمي وأمينة خليل آسر ياسين والفنان الشاب أحمد داش بإجمالي قيمة تعاقدية 6 ملايين.
وقد قام الهضبة بالموافقة على الحملة الإعلانية العقارية مقابل مليون ونصف دولار، فيما حصل تامر حسني على 2 مليون جنيه فيما حصل اسر ياسين على 2 مليون جنيه وميريام فارس على مليون للقيام ببطولة الحملة الدعائية لشركة عقارات ،وظهرت الفنانة ليلى علوي في إعلان لإحدى شركات «المكرونة» مقابل 2 مليون جنيه – بالإضافة إلى 30% من عائدات الإعلان على اليوتيوبر- بعد اعتذار ياسمين صبري وياسمين عبدالعزيز عن القيام ببطولة الجملة الإعلانية بسبب ارتباط الأول بعقد مع شركة اتصالات والثانية بسبب إصرارها على العودة إلى مجال الإعلانات بأعلى أجر وطلبت ياسمين 2 مليون دولار
سبوبة
و تعاقد مجموعة من الفنانين على ظهورهم «الصوتي» فقط في بعض الحملات الإعلانية بأجور تراوحت مابين 500 ألف جنيه إلى مليون، ومن هؤلاء النجوم محمود العسيلي ومدحت صالح ومحمد دياب وأحمد فؤاد سليم وعبدالرحمن أبو زهرة وعباس أبو الحسن وحميد الشاعري وأحمد عدوية متبرعا لإحدى الجمعيات الخيرية.
وظهر لاعب الكرة محمد صلاح في الحملة الإعلانية لإحدى البنوك. الذي حصل على مليون ونصف يورو للظهورفيه. فيما حصلت منى زكي على 2 مليون جنيه للظهور في إعلان عقاري ونجحت نيكول سابا في الحصول على مليون جنيه لبطولة إحدى حملات سلسلة محلات الحلويات الشهيرة
حالة من الفزع
وسبب تغير خريطة الأجو بحالة من الفزع والرعب لدى بعض الوكالات الإعلانية . بسبب تنافس شركات المحمول والشركات العقارية على التعاقد مع أشهر النجوم بأى سعر مما يضر بصناعة الإعلان الدرامي والتي شهدت جنون بالأسعار وشروط تعجيزية.
ويجب تدخل المجلس الأعلى للإعلام لظبط المشهد الإعلاني في مصر وأن يضع حدود سعرية للتعاقد مع الفنانين لحماية هذه الصناعة مع وضع حدود سعرية ايضا لأسعار دقائق الإعلانات وعدد مرات إذاعتها خلال الأعمال الدرامية في محاولة قد تكون الأخيرة لإنقاذ هذه الصناعة في ظل تواجد شركات إعلانات لبنانية بدأت تغزو السوق بالتعاقد مع فنانين عرب وبالأخص السوريين والأتراك بأجور أقل بكثير جدا من الفنانين المصريين.