رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

بيب جوارديولا .. حكاية متميزة مع دوري أبطال أوروبا

تفوق بيب جوارديولا في دوري أبطال أوروبا يعتبر بيب جوارديولا...

أسباب فقدان حاسة الشم وكيفية التعامل معها

متابعة- يوسف اسماعيل إن فقدان حاسة الشم، أو ما يُعرف...

فوائد مدهشة لخل قصب السكر وطريقة تحضيره

فوائد خل قصب السكر يُعتبر خل قصب السكر من المنتجات...

إضفاء لمسة من الدفء: كيفية استخدام الألوان والمفروشات لخلق جو مريح في منزلك

استخدام الألوان الدافئة لتعزيز الجو المريح يعتمد خلق جو مريح...

لحياة أكثر سعادة ورضا.. فقط ابتعدي عن هذه التصرفات

التصرفات التي تؤثر سلبًا على سعادتك إن السعي وراء السعادة...

دبي.. اتفاقية لبناء أحد أكبر مشاريع العالم لتحويل النفايات إلى طاقة

متابعة –  مظفر إسماعيل

 

أعلنت “دبي القابضة” عن شراكتها مع ائتلاف يضم “دوبال القابضة وإيتوشو وهيتاشي زوسن إنوفا”، ومجموعة “بيسيكس” ومجموعة “تك جروب”. لإنشاء إحدى أكبر محطات العالم لتحويل النّفايات إلى طاقة.

 

وبحسب صحيفة “البيان”، تبلغ تكلفة المشروع نحو 4 مليارات درهم، وسيتولى ائتلاف الشركات بناءه وتشغيله مع بلدية دبي. بموجب حق امتياز لمدة 35 عاماً.

 

وسيمتلك المشروع المسمى بمركز دبي لمعالجة النفايات في منطقة الورسان القدرة على معالجة 5,666 طناً من النفايات البلدية الصلبة التي تُنتِجها الإمارة يومياً.

 

وسيحول نحو 1,900,000 طن من النفايات سنوياً إلى طاقة متجددة ستغذي شبكة الكهرباء المحلية بنحو 200 ميغاواط من الطّاقة النظيفة.

 

ومن المتوقع أن تعالج هذه المنشأة ما يصل إلى 45% من حجم النفايات البلدية الحالي في دبي. مما يقلل إلى حد كبير من كمية النّفايات البلدية التي تذهب إلى المكبات. وجاري العمل حالياً على استكمال أعمال البناء في هذا المشروع الرائد.

 

وستساهم المحطة أيضاً في تحقيق الخطط التي حددتها بلدية دبي بتقليل كمية النفايات الصلبة التي تنقل إلى المكبات. وتطوير مصادر بديلة لتوليد الطاقة بجانب المساهمة في خلق منظومة مستدامة وصديقة للبيئة في مجال إدارة النفايات على مستوى الإمارة. ودعم تحقيق الأهداف المُدرجة في استراتيجية دبي للطّاقة النظيفة 2050.

 

وأعطى صاحب السمو الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم”، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”. إشارة البدء بتنفيذ المشروع الذي سيتم تطويره وفقاً للمعايير البيئية الدولية، وبطاقة استيعابية تبلغ حوالي ألف شاحنة محملة يومياً. علماً بأن أعمال الأساسات وتجهيز الموقع تسير بخطىً سريعة ووفق الجدول الزمني المحدد.

 

وسيتم تمويل المشروع بدعم من تسهيلات قروض بقيمة إجمالية تبلغ 900 مليون دولار أمريكي تم إبرامها مع “بنك اليابان للتعاون الدولي – جي بك” ومؤسسات مالية أخرى.

شارك الخبر
تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي