متابعة – علي معلا:
اختبرت روسيا لأول مرة طائرة كهربائية كبيرة الحجم تم تزويدها بمحركين كهربائي وكلاسيكي عامل بالكيروسين.
ويقول الخبراء إن هذا الاختبار يقرّب يوم ظهور طائرات كهربائية في الجو، كما ظهرت السيارات الكهربائية.
وقد أجري الاختبار مطلع فبراير الماضي في المطار التابع لمعهد “تشابليغين” للطيران في مدينة نوفوسيبيرسك بغرب سيبيريا حيث شاركت فيه طائرة “ياك 40” التي تدحرجت في مدرج المطار للتأكد من تعامل محركها الكهربائي مع كل أنظمة وأجهزة الطائرة.
ويذكر أن “ياك 40” الروسية ليست طائرة كهربائية أولى بل هناك طائرات كهربائية صغيرة الحجم تتسع لبضعة أشخاص وتحلق بنجاح خارج روسيا إلى مسافة قصيرة.
أما طائرة “ياك 40” الكهربائية فيمكن أن تنقل 30 شخصاً وتحلق إلى مسافة بعيدة.
ويقضي برنامج اختبار الطائرة الكهربائية الروسية بأن تقوم “ياك 40” الكهربائية بأول رحلة جوية بحلول عام 2025 لتصبح أول طائرة كهربائية روسية كبيرة الحجم ومتوسطة المدى، أما الطائرة الهجينة المستخدمة للكهرباء والكيروسين فيمكن أن تقلع وتقوم بأول رحلة جوية لها بعد شهر أو شهرين، ما سيوفر لها 20 بالمئة من الوقود.