متابعة _ نور نجيم :
عندما يبدأ الطفل اختلاطه في المجتمعِ يَعظم ويتوسَّع أوّلاً بأوَّل، ليصنعَ روابطهُ المكانيَّةِ المتعلِّقةِ بالسَّكنِ والحي. ودعائمه السلوكية والاجتماعيَّة المتمثِّلةِ بمجتمع الرفاق وتكوين الأصدقاء.
وتتسبَّب هذه الدوائر بتشكيلِ سلوكِ العنف عند الفردِ لأسبابٍ عديدة منها:
-تفكك الأسرةِ وضعفِ روابطها.
-ضعفُ المتابعة الأسريَّة لسلوك الأفراد، وتردِّي الوضع الاقتصادي للأسرة.
-غياب دورِ الموجِّهِ والمرشد، واقتصارُ الدَّورِ على اللومِ المستمر.
-غياب القدوةِ الحسنة.
-انعدامُ الثقةِ بالمربّين والمعلّمين.
-طبيعة المجتمع المدرسيِّ، وضعف إمكاناتِه الماديَّةِ وتجهيزاتِه.
-تركيبة الحيِّ المحيط بمنطقة السَّكن؛ إذ تتميَّز الأحياءُ عادةً بظهورِ الطبقيَّةِ، والازدحام، والعشوائيَّة، وغيرها.
– التسرُّب من المدرسة، والفشل في مسايرة الرِّفاقِ، ونشوب الخلافاتِ بينهم.