متابعة – مظفر إسماعيل
كشف المتحدث الرسمي لوزارة التجارة السعودية “عبدالرحمن الحسين”، عن 4 ضوابط إلزامية لآليات الإعلانات التجارية الإلكترونية في مواقع التواصل الاجتماعي.
وأشار “الحسين” إلى أن الضوابط تتضمن تصريح المعلن بتقديمه لمادة إعلانية، وذكر اسم المنتج والخدمة المعلن عنها واسم موفر الخدمة”. كما شملت الضوابط، عدم تضمين الإعلان أي ادعاءات أو عبارات كاذبة أو مضللة للمستهلك. وعدم الإعلان عن أي منتج مقلد أو مغشوش أو علامة تجارية لا يملك مقدم الخدمة حق استخدامها.
وأوضح أهمية التزام المعلنين بضوابط الإعلان بمواقع التواصل الاجتماعي وفق أحكام نظام التجارة الإلكترونية ولائحته التنفيذية.
وطالب بالإبلاغ عن أي مخالفات لتلك الضوابط عن طريق تطبيق “بلاغ تجاري” أو حماية المستهلك، وفق وسائل إعلام.
من جهة أخرى، أصدرت وزارة التجارة السعودية مؤخراً غرامات بمقدار 740 ألف ريال بحق مخالفين لضوابط الإعلان الإلكتروني. التي نص عليها نظام التجارة الإلكترونية، ولائحته التنفيذية.
وشملت المخالفات 17 معلناً ومعلنة عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل “سناب شات وتويتر”. وتنوعت ما بين عدم الإفصاح عن تقديم مواد إعلانية لمنتجات متعددة، إضافة إلى ادعاءات كاذبة لمنتجات القهوة ومنتجات غذائية متنوعة، وتداول عملات.