متابعة-رنا يوسف
تعتزم شركتا “إيربان بورت” و”هيونداي” إنشاء أول مطار متنقل في العالم للسيارات الطائرة في قلب ويست ميدلاندز بحلول شهر نوفمبر من العام الحالي .
ووفقاً لموقع “ديس إيز ماني، سيكون المطار مخصصاً للسيارات الطائرة وسيارات الأسرة الجوية وطائرات التوصيل من دون طيار ذاتية القيادة،
وأيد مجلس مدينة كوفنتري وأعضاء البرلمان المقترحات الخاصة بمطار خالٍ من الانبعاثات، مع حصول المشروع على منحة حكومية بقيمة 1.2 مليون جنيه إسترليني.
وتسعى «هيونداي» إلى تحديد مواقع لـ«إير وان» بعد أن كشفت النقاب عن سيارة أجرة طائرة خاصة بها تسمى «إس إيه 1» تم تصميمها بالتعاون مع شركة «أوبر» قبل عام. وتعتزم تسويق مركبات الطيران الخاصة بها بحلول عام 2028.
وتقدر قيمة ثورة «التنقل الجوي الحضري» بحوالي تريليون جنيه إسترليني على مدار عشرين عاماً. حيث تستثمر الشركات والسلطات في طائرات الإقلاع والهبوط العمودي والبنية التحتية المطلوبة.
مميزات المطار المتنقل
تم تصميم مطار ” إير وان” بأبعاد مدمجة للغاية، بحيث يمكن تنفيذه في البلدات والمدن للسماح لسيارات الأجرة الطائرة والطائرات من دون طيار بالهبوط وشحن بطارياتها فيه.
ويمكن تثبيت المطار في غضون أيام ومن المرجح أن يكون أصغر مطار في العالم.
وتساعد هذه المواقع المؤقتة على «تخفيف الازدحام وتقليل تلوث الهواء والمساهمة في مستقبل خالٍ من الكربون». بحسب صحيفيه الشرق الاوسط
يمكن تشغيل «إير وان» خارج شبكة النقل، ويمكن أيضاً دمجه مع المركبات الكهربائية ووسائل النقل العام المستدامة. كما تدعي مجموعة التصميم في المملكة المتحدة.
بالإضافة إلى سرعة إنجازه يتيح التصميم تفكيك المطار بسهولة ونقله إلى مواقع بديلة. مع تطور قطاع النقل الجوي.
ويقع موقع المطار في كوفنتري في ساحة مواقف سيارات سابقة قبالة الطريق بجوار ملعب «ريكو أرينا» الذي يتسع لأكثر من 32 ألف مقعد، ويمتلكه نادي الرغبي «واسبز بريميرشيب».
ويتكون المطار من منصة هبوط يبلغ قطرها 14 متراً، أي أكبر من مهبط طائرات الهليكوبتر التقليدي. كما يتميز بمنصة مرتفعة، بمجرد أن تهبط السيارة عليها، تتحرك اللوحة لأسفل في الحظيرة.
يمكن بعد ذلك دفع المركبات إلى أجزاء مختلفة من الموقع. حيث يتم شحنها وتنظيفها وفحصها لأغراض الصيانة ونقل الركاب. ويوجد أيضاً مدرج صغير مُضاء.