متابعة: نازك عيسى
تؤدي بعض التصرفات الخاطئة إلى الإضرار بمحرك السيارة. حيث يجهل الكثيرون كيفية العناية بالمحرك .
ويعمد الكثير من سائقي السيارات لعدم إطفاء المحرك بعد السفر بالسيارة أو قطع مسافة طويلة بها، والبعض الآخر لا يهتم بشأن المحرك أو السيارة ويقوم بإطفاء المحرك بشكل مباشر بعد السفر بالسيارة أو قطع مسافة طويلة بها واختلف البعض حول هذا الأمر.
ومن المهم جداً معرفته أن هذا الأمر يختلف كثيراً من سيارات البنزين أو الديزل أو التيربو، حيث أن السيارات البنزين الحديثة لا تتأثر بمثل هذه الأشياء، لأن حرارتها تكون معتدلة دائماً، أما إذا كان محرك سيارتك من نوع ديزل أو تيربو فترتفع درجة الحرارة بشكل كبير.
حيث ترتفع عدد دورات المحرك إلى من 6000 دورة في الدقيقة الواحدة، خلال السفر، وهذا الأمر ينتج عنة حرارة عالية جداً داخل المحرك وبالتالي يتطلب التبريد المستمر وتشغيل المراوح وفتح صمام المياه لمرورها داخل المحرك.
كما يجب على قائدي سيارات الديزل والتيربو ترك السيارة تعمل لمدة 5 دقائق على الأكثر بعد الوصول للوجهة المطلوبة حتى يتم تبريد المحرك بشكل سهل ودون تضرره وللحفاظ علية أطول فترة ممكنة.
حيث أنه عند إطفاء السيارة بشكل مفاجئ تتوقف دورات التبريد داخل السيارة مثل الزيت والماء مما يترتب علية الضرر بأجزاء المحرك الداخلية.
ولهذا السبب ينصح مهندسو السيارات والمحركات بعدم إيقاف محرك السيارة الديزل أو التيربو بشكل مباشر بعد السفر.