متابعة- مظفر إسماعيل
نجحت جمارك دبي وبفضل أنظمتها التقنية المتطورة في إنجاز 16 مليون معاملة جمركية في العام 2020. وبنمو قوي بواقع 23 % مقارنة مع 13 مليون معاملة للعام 2019.
وبلغت نسبة المعاملات المنجزة عبر القنوات الذكية والإلكترونية للدائرة 99.3% بنحو 15.9 مليون معاملة.
وسجلت البيانات الجمركية نمواً قوياً خلال العام الماضي بنسبة 30%، لتصل إلى 13.8 مليون بيان جمركي مقارنةً مع 10.6 مليون بيان للعام 2019. أي بمتوسط 1.1 مليون بيان جمركي شهرياً. حيث تساعد منصة “مساحة العمل الذكية” على إنجاز البيان الجمركي في أقل من خمس دقائق، ومنح الموافقة الالكترونية التلقائية ومن دون أي تدخل بشري لنحو 97% من المعاملات.
وفي مؤشر قوي على تعزيز ثقة المستثمرين في الاقتصاد الوطني، زادت طلبات تسجيل الأعمال بواقع 37% إلى 250 ألف طلب مقارنة مع 182 ألف طلب. وسجلت خدمة تقديم مطالبة استرداد الرسوم الجمركية للعام الماضي 875 ألف طلب. وخدمة طلب شهادة وتقارير 475 ألف معاملة، وحجز موعد معاينة وتفتيش 334 ألف طلب.
وبلغت نسبة المعاملات الجمركية التي أنجزت عبر القنوات الذكية والإلكترونية 99.3% بواقع 61.8% للذكية، و9.9 مليون معاملة و37.5% للإلكترونية. بعدد ستة ملايين معاملة. فيما بلغت نسبة معاملات زيارة مراكز الخدمة عبر “الكاونتر ” 0.6% بعدد 102 ألف معاملة فقط.