رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

انقسام داخل برشلونة بسبب نيكو ويليامز

كشف تقرير صحفي، عن وجود حالة من الانقسام داخل...

السكري والعيون: دليل شامل لحماية بصرك

يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من مرض السكري، والذي...

المنتخب السعودي يشارك في بطولة كأس الكونكاكاف الذهبية

كشف تقرير صحفي، أن المنتخب السعودي بصدد المشاركة في...

أطفال في خطر”: من أزقة الحارة إلى عالم الألعاب الإلكترونية

يسعى الآباء إلى تشجيع أطفالهم على ممارسة الأنشطة الرياضية،...

وزارة النقل المصرية تكشف تفاصيل خطط التوسع الهائل في السكك الحديدية

أعلنت وزارة النقل المصرية، أمس الاثنين، عن تفاصيل خطط “التوسع الهائل” في السكك الحديدية بالتعاون مع شركة “بكتل” الأمريكية لتنفيذ خط مترو الأنفاق السادس الذي يبلغ طوله 30 كيلومترا.

ومن جهته، أوضح وزير النقل المصري، كامل الوزير، في حديثه إلى غرفة التجارة الأمريكية، إن بلاده تمضي قدما في خطط توسعة شبكات المترو والسكك الحديدية، وتقترب من إبرام اتفاق مع شركة “بكتل” لتنفيذ خط مترو الأنفاق السادس في القاهرة، مؤكدا أن معظم مشاريع النقل الأكبر، والتي تضم أيضا الموانئ الجافة والنقل النهري، يجب أن تنتهي بحلول نهاية عام 2024.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة “البيان”، تابع الوزير، أن “مصر تعكف على إبرام مذكرة تفاهم مع بكتل لدراسات الجدوى وتنفيذ مشروع خط المترو السادس بقيمة خمسة مليارات دولار بطول 30 كيلومترا”، قائلا: “بالأمس فقط تلقينا العقود، وسرعان ما توصلنا إلى شبه اتفاق”.

وأضاف: “الوزارة طلبت من بكتل تقديم عرض مكتوب”، مشيرا إلى أنه في حالة التوصل إلى الاتفاق، فإن العمل سيبدأ على الفور وسيُعجل الجانبان إبرام العقود والاتفاقات. وأوضح أن “مصر جمعت تمويلا لخط المترو من كندا والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان، دون أن يكشف عن مساره، لكن تقارير ذكرت أنه سيمتد شرقي النيل من الشمال إلى الجنوب”.

وقد أعلنت شركة “أوراسكوم” للإنشاء المصرية قالت، الأسبوع الماضي، عن توقيعها مع شركة ميتسوبيشي اليابانية والهيئة القومية للأنفاق في مصر عقدا بقيمة 800 مليون دولار، للعمل في المرحلة الأولى بطول 19 كيلومترا من خط مترو الأنفاق الرابع في القاهرة، بتمويل من اليابان، وسيمتد هذا الخط تحت الأرض من وسط القاهرة إلى الأهرامات غربا، ليربط 16 محطة.

وتتضمن خطوط السكك الحديدية الجديدة المزمعة حول القاهرة على خط بطول 49 كيلومترا وتكلفة 175 مليون دولار من مدينة السادس من أكتوبر إلى النيل شمالي القاهرة، وخط شحن بطول 69 كيلومترا بقيمة 235 مليون دولار من بلبيس إلى شرق القاهرة، وخط مزدوج بتكلفة 435 مليون دولار وطول 227 كيلومترا إلى إيتاي البارود في غرب الدلتا.

وتنوي مصر إنشاء قطار سريع بطول 438.5 كيلومترا، بتكلفة 8.2 مليارات دولار، وتخطط أيضا لمد خط مترو في الإسكندرية، بقيمة 1.7 مليار دولار إلى ضاحية أبو قير الشرقية وتحديث بقيمة 406 ملايين دولار لخط ترام فوق الأرض يمر بأنحاء المدينة.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي