أعلن مارك زوكربيرغ، مالك شركة فيسبوك، الجمعة، عن إطلاق خدمة “فيسبوك نيوز”، وذلك بالشراكة مع وسائل إعلام؛ للنهوض بصحافة مهنية وتلميع صورة أكبر شبكة تواصل اجتماعي بالعالم.
وقال مارك لدى إعلانه عن الخدمة: “منذ سنوات وأنا أناقش مع هيئات صحافية وصحافيين كيف يمكننا دعم صحافة جيدة عبر فيسبوك”.
وأضاف على صفحته على فيسبوك: “الصحافة مهمة لديمقراطيتنا وللتقدم معا في مواجهة المشاكل، تقع على خدمات الإنترنت الكبرى مسؤولية التعاون مع أجهزة الصحافة لإرساء نماذج قابلة للاستمرار على الأمد البعيد لتمويل هذا العمل”.
ومن المقرر أن يعرض زوكربيرغ هذا المنتج الجديد في نيويورك، بالشراكة مع روبرت تومسون المدير العام لشركة “نيوز كوربريشن” المجموعة التابعة لروبرت مردوخ والتي تملك خصوصا وال ستريت جورنال وقناة فوكس نيوز.
وأطلقت الخدمة الجمعة في شكل تجربة بين “مجموعة صغيرة” من المستخدمين الأميركيين، وستكون عبارة عن ثمرة أخبار مختارة من صحافيين محترفين وخوارزميات “موائمة للخيارات الشخصية”.
وستكون هذه الخدمة الجديدة منفصلة عن سيل المعلومات التي يتلقاها مشتركو فيسبوك “نيوز فيد” حيث توجد معلومات لا تنبع عن وسائل إعلام محترفة، كما سيضم مقالات منظمات صحافية شريكة.
وبين هؤلاء الشركاء أكثر عن 200 وسيلة إعلام منها وال ستريت جورنال، وواشنطن بوست، وبيبل، وقنوات ايه بي سي وسي بي اس وفوكس نيوز، فيما لم يذكر شيء حتى الآن عن تكلفة هذا المنتج الجديد أو المبالغ التي سيحصل عليها الشركاء.
وقالت الشركة في بيان إن هذه الخدمة الجديدة “ستبرز الأخبار الوطنية الرئيسية لكل يوم” وتركز على “الترفيه والصحة والاقتصاد والرياضة” وهي المحاور الأربعة التي يولع بها أكثر من غيرها رواد فيسبوك.
وأوضحت الشركة أنها كوّنت فريقا من الصحافيين منحوا “استقلالية الخط التحريري”، على أن ينتقى هذا الفريق المقالات وفق توجيهات يمكن للجميع الاطلاع عليها.