رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

فوائد إضافة قطرات من الليمون الحامض في كأس الشاي

فوائد الليمون الصحية وتأثيره الإيجابي عند إضافته إلى الشاي تعتبر...

فوائد فيتامين سي لمرضى الكوليسترول

دور فيتامين سي في تحسين صحة القلب يُعد مرض الكوليسترول...

عقبة كبرى تمنع ريال مدريد من التعاقد مع بيدرو بورو

كشف تقرير صحفي، عن الأسباب التي قد تمنع ريال...

خطوات بسيطة لتنظيف البطاطين في فصل الشتاء

تنظيف البطاطين في فصل الشتاء مهم للحفاظ على نظافتها...

حاكم الشارقة يصدر قراراً بشأن لائحة تنظيم التعليم الخاص

أصدر، اليوم الإثنين، صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، القرار الإداري رقم  19 لسنة 2019م بشأن لائحة تنظيم التعليم الخاص في إمارة الشارقة.

وتهدف اللائحة إلى تحقيق ما يلي : تنظيم العملية التربوية والتعليمية والتدريبية في المؤسسات التعليمية الخاصة.

رفع جودة خدمات التعليم في المؤسسات التعليمية الخاصة، وتوفير البيئة الملائمة لممارستها.

تطوير المنظومة التعليمية في القطاع الخاص، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية.

توفير بيئة مناسبة وداعمة للاستثمار في مجال التعليم الخاص.

ويصدر بقرار من المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة الرسوم والغرامات الادارية المتعلقة بمزاولة خدمات النشاط التعليمي في إمارة الشارقة. وتطبق أحكام هذه اللائحة على المؤسسات التعليمية الخاصة في إمارة الشارقة بما في ذلك المناطق الحرة التابعة لها.

وعلى كافة المؤسسات التعليمية الخاصة التي تزاول خدمات النشاط التعليمي في إمارة الشارقة وقت العمل بهذا القرار توفيق أوضاعها بما يتفق مع أحكامه خلال 6 أشهر من تاريخ صدور هذا القرار.

ووفقا للقرار الإداري تختص هيئة الشارقة للتعليم الخاص بالآتي: وضع السياسات العامة والخطط الاستراتيجية للتعليم الخاص وفق أفضل الممارسات المعتمدة.

اقتراح التشريعات اللازمة لتنظيم وتطوير التعليم الخاص في إمارة الشارقة وبما لا يتعارض مع التشريعات السارية.

الإشراف والرقابة على التعليم الخاص في إمارة الشارقة ومتابعة حسن تنفيذ الأنظمة والتشريعات الخاصة به.

اقتراح الجزاءات المترتبة على مخالفة الضوابط والاشتراطات المتعلقة بالتعليم الخاص وعرضها على المجلس التنفيذي للإمارة لاعتمادها.

منح ترخيص تشغيل منشآت التعليم الخاص في الإمارة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

تقييم أداء منشآت التعليم الخاص وإصدار تقارير عن نتائجها واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

اعتماد رسوم ومناهج وبرامج ودورات وأنشطة وتقويم التعليم الخاص.

اعتماد وتصديق ومعادلة شهادات التعليم الخاص، وفقا للتشريعات السارية.

تأسيس وإدارة منشآت التعليم الخاص.

التنسيق والتعاون مع الجهات المعنية في كل ما يتعلق بأهداف واختصاصات الهيئة.

إبرام العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم والشراكات بعد اعتمادها من المجلس التنفيذي لإمارة الشارفة.

إقامة الندوات والفعاليات والمؤتمرات التعليمية أو المشاركة فيها محليا ودوليا بالتنسيق مع الجهات المعنية.

تلقي الشكاوى وتقديم الاقتراحات ذات العلاقة بالتعليم الخاص.

أية اختصاصات أخرى تكلف بها هيئة الشارقة للتعليم الخاص من حاكم الشارقة أو المجلس التنفيذي في الإمارة.

وحسب القرار الإداري يحظر على أي شخص طبيعي أو اعتباري تشغيل أي مؤسسة تعليمية خاصة لممارسة خدمات النشاط التعليمي في الإمارة إلا بعد الحصول على ترخيص تعليمي من هيئة الشارقة للتعليم الخاص.

ويشترط على طالب الترخيص التعليمي توفر ما يلي: أ. أن يكون متمتعا بالأهلية القانونية الكاملة.

ب. ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، مالم يكن قد رد إليه اعتباره.

ج. وفي حال كان طالب الترخيص التعليمي شخصا اعتباريا فيجب أن تتوفر نفس الشروط في جميع الشركاء.

ويجب أن يكون لكل مؤسسة تعليمية خاصة اسم يميزها يتم اعتماده من قبل هيئة الشارقة للتعليم الخاص ، ويراعى في وضعه الآتي: الالتزام بجميع الأحكام والإجراءات الخاصة بالأسماء التجارية وفقا للتشريعات السارية بإمارة الشارقة.

الإشارة بوضوح إلى المنهاج التعليمي أو البرنامج التدريبي الذي ستطبقه المؤسسة التعليمية الخاصة.

مراعاة رؤية وأهداف ورسالة المؤسسة التعليمية الخاصة.

وتصدر هيئة الشارقة للتعليم الخاص الترخيص التعليمي وفقا لأحكام هذه اللائحة للمؤسسات التعليمية الخاصة بحسب الفئات الآتية: حضانة أو مركز طفولة مبكرة.

غرفة رعاية في مؤسسة تعليمية.

مدرسة خاصة.

معهد أو مركز تدريب خاص.

وتمنح هيئة الشارقة للتعليم الخاص الموافقة المبدئية لطالب الترخيص التعليمي بعد اعتمادها للخطة التعليمية المقدمة من قبله.

وتكون مدة صلاحية الموافقة المبدئية /6/ أشهر ويجوز لهيئة الشارقة للتعليم الخاص تمديدها لمدة لا تتجاوز سنة واحدة، ويلتزم خلالها طالب الترخيص التعليمي باستيفاء جميع الشروط والمتطلبات والموافقات المحددة من قبل الهيئة.

ولا يسمح بممارسة خدمات النشاط التعليمي بموجب الموافقة المبدئية.

وتصدر هيئة الشارقة للتعليم الخاص الترخيص التعليمي لمقدم الطلب بعد التأكد من استيفاء كافة الشروط والمتطلبات والموافقات المحددة من قبلها خلال فترة الموافقة المبدئية.

وتكون مدة صلاحية الترخيص التعليمي سنة واحدة من تاريخ الإصدار وتجدد سنويا على أن يتم تقديم طلب تجديد الترخيص للهيئة قبل /30/ يوما على الأقل من تاريخ انتهائه، وعلى الهيئة التأكد من توافر الشروط اللازمة للتجديد.

وتحدد الإجراءات والمستندات والنماذج اللازمة لاعتماد اسم المؤسسة التعليمية الخاصة ومنح الموافقة المبدئية وإصدار الترخيص التعليمي بموجب قرار يصدر من رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص.

ولا يجوز التنازل عن الترخيص التعليمي إلا بعد الحصول على موافقة هيئة الشارقة للتعليم الخاص.

وحدد القرار شروط التوقف عن مزاولة خدمات النشاط التعليمي بما بلي: يحظر على المؤسسات التعليمية الخاصة التوقف عن ممارسة خدمات النشاط التعليمي بشكل دائم أو مؤقت خلال التقويم المدرسي ، إلا بعد الحصول على موافقة هيئة الشارقة للتعليم الخاص.

التزام المؤسسات التعليمية الخاصة بعد موافقة الهيئة لها بالتوقف عن ممارسة خدمات النشاط التعليمي بما يلي:- أ. إعلام أولياء الأمور والكادر التعليمي والمتعلمين وكل جهة متعاقدة معها كتابيا بموافقة الهيئة بالتوقفعن ممارسة خدمات النشاط التعليمي قبل سنة دراسية كاملة على الأقل.

ب. الاستمرار بممارسة خدمات النشاط التعليمي إلى نهاية السنة الدراسية اللاحقة للسنة الدراسية التي تمت الموافقة فيها من الهيئة على التوقف.

ج. إصدار شهادات انتقال للمتعلمين، وتوفير كافة المتطلبات اللازمة لالتحاقهم في مؤسسة تعليمية خاصة أخرى في داخل الدولة أو خارجها.

د. تسوية مستحقات الكادر التعليمي وغيرهم من العاملين فيها.

ه‌. سداد أي رسوم أو مبالغ مستحقة عليها لصالح أي جهة حكومية أو خاصة.

و. أي التزامات أخرى تحددها هيئة الشارقة للتعليم الخاص.

وأشار القرار الإداري إلى التزامات المؤسسات التعليمية الخاصة وهي كما يأتي:- توفير جميع المتطلبات التعليمية والتربوية والإدارية والتدريبية والمهنية والفنية والصحية والبيئية ومتطلبات الأمن والسلامة داخل مقرها، وفقا للمعايير والضوابط المعتمدة لدى هيئة الشارقة للتعليم الخاص.

تطبيق التشريعات السارية في إمارة الشارقة والقرارات والتعليمات التي تصدرها هيئة الشارقة للتعليم الخاص.

المحافظة على جودة التعليم والتدريب وفقا للمعايير والضوابط المعتمدة لدى هيئة الشارقة للتعليم الخاص.

عيين كادر تعليمي وتدريبي وفني وإداري مؤهل بعد إصدار التصاريح اللازمة من الهيئة، وتطويره بشكل مستمر وفق الاشتراطات المعتمدة من الهيئة.

تطبيق السياسات والإجراءات المعتمدة من قبل هيئة الشارقة للتعليم الخاص بشأن تصديق الشهادات التي تمنح للمتعلمين بما في ذلك الرسوم المترتبة على تلك التصديقات.

تطبيق سياسة القبول والتسجيل وانتقال المتعلمين بين المؤسسات التعليمية الخاصة وفق الشروط والضوابط المعتمدة من قبل هيئة الشارقة للتعليم الخاص.

إنشاء وتشكيل لجان متخصصة تعنى بوضع السياسات والإجراءات والآليات التي تكفل تحقيق أهداف التحسين والتطوير المستمر.

تقديم البيانات والمعلومات والتقارير والإحصائيات التي تطلبها الهيئة.

إعداد دليل السياسات والإجراءات الخاصة بها وتعميمها على ذوي العلاقة بما لا يتعارض مع السياسات والإجراءات المعتمدة من قبل الهيئة.

اتباع نظام محاسبي ومالي محكم وتعيين مدقق حسابي معتمد للتدقيق على الحساب الختامي واعتماده ورفع التقارير اللازمة لمجلس أمناء المؤسسة التعليمية، ويستثنى من ذلك المعاهد والمراكز التدريبية.

إنشاء موقع إلكتروني خاص بها باللغتين العربية والإنجليزية وتحديثه بشكل دوري على أن يتضمن بيانات يتم تحديدها من قبل الهيئة بحدها الأدنى وذلك وفق الضوابط المعتمدة لديها.

الربط بالنظام الإلكتروني المعتمد بالهيئة الشارقة للتعليم الخاص وإدخال البيانات التي تحددها الهيئة فيه وتحديثها بشكل مستمر.

معايير ومواصفات المباني والمرافق المعتمدة من هيئة الشارقة للتعليم الخاص.

اعتماد رسوم خدمات التعليم الخاص من قبل الهيئة وفقا للضوابط والاشتراطات المعتمدة لديها.

التعطيل في الأعياد والعطل الرسمية المقررة في الدولة، ويكون يوما الجمعة والسبت العطلة الأسبوعية لجميع المؤسسات التعليمية الخاصة، واستثناء من ذلك يسمح للمراكز التدريبية والحضانات العمل خلال يوم السبت فقط.

عدم تعطيل العملية التعليمية في أيام الدراسة الرسمية إلا بعد أخذ موافقة مسبقة من هيئة الشارقة للتعليم الخاص.

إنشاء السجلات الخاصة بشؤون المتعلمين المسجلين لديها والكادر التعليمي والشؤون المالية والاحتفاظ بها للمدة التي تقررها الهيئة في هذا الشأن.

الحفاظ على حقوق حماية المتعلمين والكادر التعليمي والتوثيق والإبلاغ عن ارتكاب أي تجاوزات أو مخالفات.

معايير واشتراطات ممارسة نشاط النقل المدرسي وفق القوانين المعمول بها في إمارة الشارقة.

الحفاظ على خصوصية وسرية المعلومات المتعلقة بالمتعلمين وأولياء أمورهم والكادر التعليمي وجميع العاملين فيها.

استقبال الاقتراحات أو الشكاوى من قبل ذوي الشأن مع مراعاة القواعد والنظم والسياسات المعتمدة.

ويجوز للمالك الاستعانة بمشغل يتولى الإشراف على المؤسسات التعليمية الخاصة من النواحي الإدارية والمالية والفنية والأكاديمية، بعد موافقة هيئة الشارقة للتعليم الخاص ووفقا للشروط والضوابط التي تحددها.

يكون لكل مؤسسة تعليمية خاصة مدير مسؤول عن إدارتها، يجب أن تتوافر فيه كافة الشروط والضوابط المعتمدة لدى الهيئة وتوافق على تعيينه.

يتولى المدير قيادة وتسيير العمليات اليومية والمرتبطة بخدمات النشاط التعليمي وكل ما يتعلق به من ممارسات وإجراءات تربوية وإدارية وتخطيطية، و كل ما يتطلب من توفير بيئة محفزة وإجراءات أمن وسلامة، ويعتبر المدير هو المسؤول أمام الهيئة فيما يتعلق بهذا الشأن.

يتولى المدير مهامه بموجب توصيف وظيفي وصلاحيات محددة وعقود مبرمة مع المالك أو المشغل وفقا للقوانين المعمول بها في الإمارة بهذا الشأن، ويلتزم الطرفان بشروط التعاقد مع مراعاة السلوكيات والأخلاقيات المهنية المطلوبة.

يلتزم مدير المؤسسة التعليمية الخاصة بجميع المهام والمسؤوليات التي يتم تكليفه بها من قبل مجلس الأمناء التابع للمؤسسة التعليمية فيما يخص التطبيق الأمثل للخطة التعليمية المعتمدة.

يحق للمالك أو المشغل تغيير المدير ويتم إعلام هيئة الشارقة للتعليم الخاص كتابيا بهذا التغيير لتصدر موافقتها بشأن المدير الجديد وفقا للإجراءات المعمول بها في هذا الشأن

يحق للمالك أن يقوم بدور المدير، جزئيا أو كليا، إذا استوفى شروط هيئة الشارقة للتعليم الخاص المطلوبة لتعيينه كمدير.

ولفت القرار الإداري إلى الاستثمار في خدمات النشاط التعليمي، حيث تشكل في هيئة الشارقة للتعليم الخاص بقرار من رئيس الهيئة لجنة تنفيذية تختص بدراسة فرص الاستثمار المتاحة بهدف دعم وتطوير الاستثمار الأمثل في القطاع التعليمي الخاص في الإمارة.

وتحتفظ الهيئة بالبيانات والسجلات المتعلقة بالاستثمارات والمستثمرين في القطاع التعليمي في الإمارة.

ولتحسين الجودة المستمر تقوم الهيئة بوضع واعتماد معايير ضمان الجودة والإجراءات المطلوبة لمراجعة أداء المؤسسات التعليمية الخاصة، وآلية تقييم أداء تلك المؤسسات، وذلك بهدف التحسين المستمر في جودة المخرجات التعليمية على أن تلتزم المؤسسات التعليمية الخاصة بالآتي : – تأسيس لجنة تحسين وتطوير تعنى بوضع سياسات وتنفيذ إجراءات وتفعيل آليات كفيلة بتحقيق أهداف التحسين المستمر وجعله أهم ركائز الأداء والتطوير فيها.

توثيق جميع مجريات العمليات التقييمية ونتائجها في تقارير معتمدة ويحق للهيئة مراجعة هذه التقارير خلال الزيارات التي تقوم بها.

التعاون مع الهيئة في كل ما يتطلب لدعم الدور التنظيمي للهيئة.

وتعتبر دراسة التقييم الذاتي التي تعدها وتنفذها المؤسسة التعليمية الخاصة مدخلا لتحسين الأداء التعليمي والتعلمي وإعداد خطط التحسين اللازمة، وكذلك تعتبر من ناحية أخرى أحد أهم مكونات عملية الرقابة المؤسسية التي تقوم بها الهيئة بشكل دوري أو طارئ.

ويتولى مدير المؤسسة التعليمية وفريق عمله، الإشراف على تنفيذ التقييم الذاتي بشكل دوري بما في ذلك إصدار تقرير التقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية الخاصة ويكون إجراء التقييم الذاتي إما بناء على نموذج التقييم الذاتي الذي تعتمده الهيئة أو باقتراح وسائل أخرى كفيلة أن تفي بنفس الغرض التقييمي للمؤسسة التعليمية الخاصة.

وحول خطط التحسين المؤسسي فتلتزم المؤسسة التعليمية الخاصة بإعداد وتنفيذ خطط واضحة تهدف الى تحسين الأداء في محاور محددة ووفق جدول زمني محدد، وتكون مدة صلاحية كل خطة تحسين مؤسسي سنة واحدة على المدى القريب وثلاث /3/ سنوات وتتم مراجعتها بشكل مستمر.

ويعتبر تقرير التقييم الذاتي من أهم المدخلات التي تؤخذ بالاعتبار في إعداد خطة التحسين المؤسسي حيث يلقي الضوء على الأولويات في عملية التحسين والمخرجات المتوقعة وفق الخطة الرئيسية لنظام ادارة الجودة في المؤسسة.

ولضمان جودة التعليم على المؤسسات التعليمية الخاصة الالتزام بالتعاون مع هيئة الشارقة للتعليم الخاص للعمل على التحسين المستمر وفق ما تقدمه الهيئة من استشاريين وخبراء ومنصات الكترونية تضمن فعالية آلية التحسين المستمر، على أن تقوم الهيئة بوضع خطط وسياسات وإجراءات تكفل الإعداد الأمثل لنظام إدارة الجودة في المؤسسات التعليمية الخاصة بحسب النطاق التعليمي المناط بها.

كما وتعتمد الهيئة مجموعة معايير تستخدمها في المراجعات فيما يتعلق بالمدخلات والعمليات لضمان كفاءة المخرجات التعليمية.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي