رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

معلومات تهمك.. فوائد زيت الورد الجوري على البشرة

متابعة- يوسف اسماعيل الورد الجوري هو واحد من أكثر الأزهار...

أهم أسباب الإصابة بعرق النسا وطرق علاجها

ما هو عرق النسا؟ عرق النسا، أو ما يعرف أيضًا...

10 فوائد غير متوقعة لعشبة إكليل الجبل

فوائد لا تحصى لعشبة إكليل الجبل لصحتك وجمالك تُعتبر عشبة...

الدوري السعودي .. القادسية يقلب الطاولة على النصر

قلب القادسية تأخره أمام النصر بهدف إلى فوز بنتيجة...

ليونيل ميسي يبدي رأيه بمستوى برشلونة تحت قيادة هانزي فليك

أشاد ليونيل ميسي، نجم إنتر ميامي، بالمستوى المميز الذي...

معلومات عن أغنية شهيرة لأسمهان تثير الجدل في ذكرى وفاتها

بالتزامن مع ذكرى وفاة المطربة السورية، أسمهان، التي صادفت يوم أمس 14 يوليو 1944، تحضر إلى الأذهان مجدداً أحد أشهر أغانيها على الإطلاق، والتي يدور جدل على مواقع التواصل الاجتماعي حول أصلها.

الأغنية هي “يا حبيبي تعالى الحقني شوف اللي جرى لي”، والتي انتشرت تسجيلات لها مرفقة بأغنية كوبية تحمل عنوان اليتيم الصغير” El Huerfanito ضمن ألبوم لرباعي أنطونيو، صدر في نيويورك بين عامي 1930-1931، والتي أثار الكاتب العماني سليمان المعمري، الجدل على صفحته من خلال نشره على صفحته عبر فيسبوك معلومات تفيد بأن الأغنية في الأصل لم تكن لأسمهان، وإنما كانت للممثلة المصرية من أصل لبناني، ماري كويني، التي كانت خالتها هي المنتجة السينمائية الشهيرة، آسيا داغر، والتي غنتها في فيلم “زوجة بالنيابة” (1936) من قصة وسيناريو وحوار وإخراج وبطولة أحمد جلال، الذي تزوجته عام 1940.

والتقت ماري كويني وأحمد جلال وآسيا داغر عام 1931، وانخرطوا فيما يمكن وصفه بفريق عمل متكامل للإنتاج والإخراج والتمثيل وكتابة القصص والسيناريو والحوار، حتى أن ماري كويني كانت تقوم نفسها بالمونتاج.

بل ودخل ضمن مهام أحمد جلال كتابة كلمات الأغنية، التي تبدو بمقاييس ذلك الزمان (الذي كتب فيه أحمد رامي، بيرم التونسي، مأمون الشناوي، أبو السعود الإبياري، حسين السيد) غير لائقة على أقل تقدير،ولهذا السبب كانت استعانة الفريق بملحن شاب مغمور آنذاك، مدحت عاصم (لم يتجاوز عمره 27 عاما وقتها) منطقيا، حتى لا يدفع المنتج أجورا إضافية.

وتابع المعمري أن “صوتا ساحرا كصوت أسمهان كان قادرا على أن يخفي كل ما في أي أغنية من عيوب، كما تنظف إسفنجة مبللة بقايا الطعام من صحن زجاجي” وهو ما جعل هذا “النظم ينطلي علينا، وصرنا نقاسمه حصة من الولع”.

ترى هل يتغير انطباعنا الآن عن أسمهان، أو عن مدحت عاصم؟ أو قل هل يتغير انطباعنا عن الأغنية التي حفرت في وعينا الكثير من الذكريات والمشاعر التي انتقلت من أجيال سابقة إلى أجيال لاحقة؟ بل والسؤال الأهم: من كان السبب في صهر كل تلك الثقافات والتيارات الموسيقية وحتى الكلمات “المتواضعة فنيا” في بوتقة فنية تحركت عبر المكان والزمان إلينا اليوم على “فيسبوك”.. هل هو أنطونيو ماتشين، أم أحمد جلال، أم مدحت عاصم، أم أسمهان؟

والجدير بالذكر أن أسمهان هي مغنية وممثلة سورية اسمها الحقيقي “آمال الأطرش”، وهي شقيقة الموسيقار والمطرب الراحل فريد الأطرش، كما كانت الابنة الوحيدة التي كتب لها الحياة في أسرتها، والدها فهد الأطرش، درزي من جبل الدروز في سوريا، وكان مدير ناحية في قضاء ديمرجي في تركيا، ووالدتها علياء المنذر، ولديها شقيقان هما فؤاد وفريد، وقادها الأخير إلى عالم الفن، لتصبح من ألمع نجوم مصر والعالم العربي في الغناء.

YouTube video
تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي