قامت العديد من شركات صناعة مواد التجميل بإزالة كلمات مثل “تبييض” و”تفتيح” من منتجاتها المتعلقة بجمال البشرة، لما تنطوي عليها مثل هذه الكلمات من مضامين عنصرية في إثر الحملة الأخيرة التي تجتاح العالم لمناهضة العنصرية.
وقالت ” يورو نيوز ” أن شركة منتجات التجميل الفرنسية الشهيرة “لوريال”، أكدت في بيان أصدرته أنها بصدد إزالة كلمات مثل “تبييض” و”تفتيح” من منتجاتها المتعلقة بتجميل البشرة، لأن مثل تلك الكلمات تحمل إيحاءً عنصرياً يشوّه المفاهيم الجمالية ببعدها الإنساني.
وأوضح البيان أن قرار الشركة جاء عقب التظاهرات العالمية ضد العنصرية، التي انطلقت إثر مقتل الأمريكي جورج فلويد قبل أسابيع في الولايات المتحدة، مشدداً على أن لوريال ستتوقف عن استخدام تلك الكلمات.
بدورها أعلنت شركة يونيليفر التي واجهت انتقادات بسبب علامتها التجارية “فير أند لوفلي” (فاتح ولطيف) الخميس الماضي على اعتزامها تغيير اسمها، لافتة إلى أن الاسم الجديد سيخضع لموافقة الجهات الرقابية ومن المرجح أن يتم اعتماده في الأشهر المقبلة،
وفي الولايات المتحدة الأمريكية أكدت شركة جونسون & جونسون أنها بصدد حظر بيع مساحيق تفتيح البشرة في دول آسيا والشرق الأوسط حيث تحمل تلك المساحق العلامتين التجاريتين “نيتروجينا” و”كلين آند كلير”.