رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

هانز فليك: لامين يامال جاهز للمشاركة غداً

كشف هانز فليك، مدرب برشلونة، عن جاهزية لامين يامال،...

تأثير تناول حبتين من الموز على أدائك تمرين البلانك

فوائد تناول الموز للرياضيين تعد الفواكه من الأغذية الأساسية التي...

رونالدو يقود كتيبة النصر أمام ضمك

يخوض فريق النصر السعودي مواجهة ليست سهلة أمام ضمك،...

أضرار مسكنات الألم على الكلى والمعدة: دليل شامل

هل تعاني من آلام مزمنة وتعتمد على المسكنات لتخفيفها؟...

الدوري الإيطالي (14): كالياري يستضيف فيرونا

خاص- الإمارات نيوز يحل فريق هيلاس فيرونا ضيفاً على كالياري،...

دبي للمستقبل تطور قطاع الخدمات اللوجستية

أصدرت مؤسسة دبي للمستقبل بالتنسيق مع مجلس دبي لمستقبل الخدمات اللوجستية، تقرير حديث بعنوان “الحياة بعد كوفيد-19: مستقبل الخدمات اللوجستية”، مجموعة من التحديات التي واجهت سلاسل الإمداد في المنطقة والعالم في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، والإجراءات التي تتخذها الدول لتأمين سلاسل الإمداد، إضافة إلى أبرز الفرص المتاحة في هذا القطاع العالمي، وأهم التوصيات اللازمة لضمان استدامة سلاسل الإمداد، والتقنيات المستقبلية التي يتوقع زيادة الاعتماد عليها.

وجاء هذا التقرير في إطار سلسلة التقارير التي تنشرها المؤسسة لاستشراف مستقبل القطاعات الحيوية في دولة الإمارات بعد “كوفيد–19″، لدعم الجهات الحكومية والخاصة والشركات الناشئة في مواكبة التغيرات العالمية.

وفي السياق ذاته، أكد سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، رئيس مجلس دبي لمستقبل الخدمات اللوجستية، قائلاً: “شهدنا خلال الأشهر الثلاثة الماضية توجهاً عالمياً نحو التركيز على تأمين سلاسل التوريد وتعزيز مرونتها مع الاعتماد بشكل أكبر على توظيف التقنيات الرقمية.

وشدد، على حرص موانئ دبي العالمية على تسريع تنفيذ خططنا لإطلاق منصات رقمية جديدة لضمان قدرتنا على الاستمرار في تقديم أفضل الخدمات خلال الأزمة”.

وأضاف: “كما رأينا خلال الفترة توجه العديد من عملائنا لتنويع مصادر إمدادات المواد والبحث عن أقرب المصدرين. ويمكننا بفضل مجموعتنا العالمية والمتنوعة من الأصول التكيف بسهولة مع هذه التغييرات ومواصلة العمل مع العملاء والشركاء لإيجاد حلول أكثر كفاءة لتحسين مرونة وفعالية توافر الإمدادات وخاصة في القطاعات الرئيسية”.

تحديات تنويع الموارد

وأضاف التقرير، إن دول وحكومات العالم أصبحت أكثر إدراكاً لحجم التحديات التي ينطوي عليها الاعتماد على مصدرٍ وحيد للواردات، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالسلع الأساسية، لأن الموانئ قد تتعرض للإغلاق، وقد توقف الدول صادراتها، أو ربما تتوقف مصانعها عن العمل، ولهذا فإنها تتوجه إلى تعزيز التصنيع المحلي، حتى إن كان ذلك أعلى تكلفةً، مشيرا إلى أن اليابان على سبيل المثال، خصصت ملياري دولار لمساعدة المصنعين لديها على إعادة إنتاجهم إلى البلاد بدلاً من الصين.

الإقبال على الاستثمار في الخدمات اللوجستية

وأوضح التقرير، أن تجربة الأزمة أظهرت الحاجة إلى توفير مستويات أعلى من المخزون، وساهمت بإحداث قفزة ملحوظة في حجم التجارة الإلكترونية، ما أدى إلى توجه المستثمرين نحو استكشاف الفرص الاستثمارية في الخدمات اللوجستية والمخازن القريبة من الموانئ.

وقال إن لدى البلدان العربية أعداداً كافية من المنشآت الصناعية المناسبة للخدمات اللوجستية في المناطق الحرة المجاورة للموانئ، مثل مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في المملكة العربية السعودية بجوار ميناء الملك عبد الله، ومنطقة خليفة الصناعية في أبوظبي بجوار ميناء خليفة، والمنطقة الحرة في جبل علي بالقرب من ميناء جبل علي في دولة الإمارات، والمنطقة الحرة في سلطنة عمان بجانب ميناء صحار.

أتمتة سلاسل الطلب الاستهلاكي

وتوقع التقرير أن تؤدي أزمة كوفيد-19 إلى تعزيز أتمتة الطلب عبر التقنيات التي تربط العالمين الرقمي والواقعي، مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد، والمركبات ذاتية القيادة، والطائرات دون طيار، وإنترنت الأشياء، والواقع المعزز، والهياكل الخارجية.

وأوضح أن تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد ستتيح فرصة للزبون مثلا لتصميم احتياجاته وطباعتها في إحدى منصات الطباعة ثلاثية الأبعاد الخاصة بالعلامة التجارية المعنية، ومن ثم الاستعانة بالمركبات ذاتية القيادة والطائرات دون طيار لجمع المنتجات وتسليمها.

توصيات لدعم قطاع سلاسل الإمداد

ونصح التقرير، بتوفير المناطق الحرة حوافز لمستأجري المرافق اللوجستية لدعم هذه الصناعة على المدى القصير، وتشجيع المنتجين على إنتاج سلع تتمتع بفترة صلاحية أطول للحد من التأثير الناتج عن الاضطرابات المحتملة في سلسلة الإمداد.

أما على المدى الطويل فأوصي التقرير بإنشاء مركز إقليمي للتخزين لمساعدة الدول المجاورة في تأمين سلاسل الإمداد الخاصة بها، والاعتماد بصورة أكبر على الأتمتة والروبوتات في عمليات التصنيع وإدارة الموانئ لإنشاء سلاسل إمداد مرنة.


 

 

 

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي