متابعة بتول ضوا
اكتشف علماء الآثار لوحًا طينيًا يعود تاريخه إلى العصر البابلي القديم، يحمل في طياته قصة مثيرة عن التعليم والتعلم في الحضارات القديمة. هذا اللوح، الذي عُثر عليه في مدينة كيش السومرية، يُظهر خطأً حسابيًا ارتكبه طالب أثناء محاولته حل مسألة رياضية بسيطة. وعلى الرغم من مرور حوالي 4000 عام، إلا أن هذا الخطأ البسيط يفتح لنا نافذة واسعة على طرق التدريس والتعلم في تلك الحقبة الزمنية.
رحلة عبر الزمن إلى صُفوف الدراسة في بابل
يعود اللوح الطيني إلى فترة ما بين عامي 1900 و1600 قبل الميلاد، وهو واحد من العديد من الألواح التي عُثر عليها في الموقع الأثري. هذه الألواح كانت بمثابة “كراسات الطلاب” في ذلك الوقت، حيث كان الطلاب يدونون عليها حلولهم للمسائل الرياضية التي يطلبها منهم المعلمون.
اللوح الذي نناقشه هنا يصور مثلثًا قائم الزاوية، مع وجود أرقام مسمارية تدل على أطوال أضلاعه ومساحته. ولكن عند التحقق من الحسابات، تبين أن الطالب قد ارتكب خطأً في حساب مساحة المثلث. هذا الخطأ البسيط يذكرنا بأخطاء الطلاب في عصرنا الحالي، مما يدل على أن عملية التعلم والتطور كانت تشترك في جوانب مشتركة بين الحضارات القديمة والحديثة.
أهمية هذا الاكتشاف
هذا الاكتشاف له أهمية كبيرة في عدة جوانب:
- التعليم في الحضارات القديمة: يوفر هذا اللوح دليلاً ملموسًا على وجود نظام تعليمي منظم في الحضارات القديمة، حيث كان الطلاب يتلقون تعليمًا في الرياضيات والحساب.
- تطور الرياضيات: يشير هذا اللوح إلى أن البابليين كانوا على دراية بمفاهيم هندسية معقدة مثل نظرية فيثاغورس، مما يدل على تطور علم الرياضيات في تلك الفترة.
- نظام الأعداد: يستخدم اللوح نظام الأعداد الستيني، وهو النظام الذي لا يزال يستخدم حتى اليوم في قياس الزوايا والوقت.