رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

خواتم الزواج السوداء: رمز الأناقة والحداثة في عالم المجوهرات

هل تبحث عن خاتم زواج يعكس شخصيتك الفريدة ويميز...

الكشف عن هوية النادي الذي يرغب بضم توتي

كشف تقرير صحفي، عن هوية النادي الذي يرغب بالتعاقد...

العمليات التجميلية لعلاج ترهلات الفخذين وشدِّهما

متابعة-جودت نصري ترهلات الفخذين هي مشكلة شائعة تؤثر على الكثير...

زلزال قوته 5 درجات يضرب تركيا..

ضرب زلزال بلغت قوته5 درجات على مقياس ريختر محافظة...

القطاع الصحي.. منظومة متكاملة لرعاية المواطنين والمقيمين

يحرص صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو...

1000موقع أثري وتاريخي.. و4 على قائمة اليونسكو

يفوح عبق الأصالة والتاريخ من مناطق عدة، عبر الامتداد الجُغرافي لرأس الخيمة، وسط اعتزازٍ بالغ، شعبي ورسمي، واحتفاءٍ لافت بالهوية التراثية والثقافية الوطنية للإمارة، الأمر، الذي يتجلى في جهود حماية المواقع الأثرية والتاريخية، التي تعكف عليها حُكومة رأس الخيمة، مُمثلةً بدائرة الآثار والمتاحف العامة، بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، بجانب العدد الكبير من «المتاحف المنزلية»، التي أنشأها المواطنون في بيوتهم ومُنشآتهم الخاصة، بصورةٍ تُؤكد «عشق الموروث» والاعتزاز الكبير بما خلّفه الآباء والأجداد، والذي يسري في دماء أبناء الإمارات إجمالاً، وبشكلٍ يكشف عن الوجه الحضاري الوطني لمُواطني الدولة. تضم رأس الخيمة حوالي 1000 موقع أثري وتاريخي، وكشفت الحفريات فيها عن حضارات تجارية متقدمة سكنت المنطقة، منذ أكثر من 5 آلاف عام قبل الميلاد.

تحتضن الإمارة 4 مواقع أثرية مُدرجة على القائمة التمهيدية لمواقع التراث العالمي، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو». واستضافت دائرة الآثار والمتاحف في رأس الخيمة مجموعةً من الخبراء، التابعين للمنظمة العالمية، لإجراء تقييم لتلك المواقع، بهدف إضافتها لاحقاً وبشكل نهائي إلى قائمة اليونسكو الدائمة لمواقع التراث العالمي.

هوية ثقافية
خلال المراحل الماضية، تصاعد اهتمام أبناء رأس الخيمة بالحفاظ على تُراثهم وثقافتهم وتقاليدهم وهويتهم، الوطنية والشعبية والحضارية، التي تتجلى في الموروث الشعبي والفنون والرياضات الشعبية، كالفروسية وسباقات الهجن، وتحتضن رأس الخيمة، اليوم، العديد من المراكز والأندية والمؤسسات الثقافية، والجمعيات الخاصة بالفنون الشعبية والحرف اليدوية التراثية، والمسارح، والمكتبات، التي تُسهم في الحفاظ على تقاليد الإمارة وتحتفي بموروثها.
نماذج حية
ويعدّ «مهرجان فن رأس الخيمة» السنوي وفعاليات «حي التراث» الموسمية أمثلة حية ومشرقة، تعكس حرص الإمارة على الحفاظ على تقاليدها وإرثها الثقافي، وجعلها في متناول الجميع.
الأُسرة الحاكمة
وتُمثل أسرة القواسم الحكام التاريخيين لإمارتي الشارقة ورأس الخيمة، حيث حكمت الأسرة إمارة رأس الخيمة منذ القرن الميلادي ال 18، وعُرفت بأنها القوة البحرية لهذه المنطقة.
إحياء «الأصالة»
وتُعد «الجزيرة الحمرا»، التي تمتلك تُراثاً عُمرانياً عريقاً، حيث تضم قرية الصيد والغوص بحثاً عن اللؤلؤ، الوحيدة من نوعها، التي لا تزال تُحافظ على طبيعتها في منطقة الخليج العربي. وباعتبارها «جزيرة» تكوّنت بفعل المد والجزر، فهي مكونة من الأحجار المرجانية، فيما هجر سكانها الجزيرة عام 1968، وجرى العمل على مشروع ضخم، خلال الأعوام الماضية، لاستعادة طابعها القديم وإحياء رونقها التراثي الأصيل، وفتح أبوابها أمام الزوار والسياح، حيث انتهت بالفعل عمليات ترميم العديد من المواقع فيها.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي