رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

الشريك قليل الكلام.. 5 نصائح هامة لأفهم ما يشعر به

كيف تتعامل مع الشريك قليل الكلام الشريك الذي لا يتحدث...

تعرف على فوائد الفراولة..

ووفقاً لدراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا على مدى أربع سنوات...

أضرار الحلبة.. ستصدمك

تعتبر الحلبة من النباتات التي عرفت منذ القدم وتستخدم...

أبراج تعشق الأجواء الشتوية وتشعر بالسعادة عندما تمطر

الأبراج وحب الأجواء الشتوية مع اقتراب فصل الشتاء وتساقط الأمطار،...

فرنسا تُعيد العمل بالتوقيت الشتوي

متابعة - نغم حسن أعلنت الحكومة الفرنسية عودة العمل بالتوقيت...

أخطاء شائعة يرتكبها الآباء الجدد وكيفية تجنبها

متابعة بتول ضوا

تعتبر فترة ولادة الطفل من أجمل الفترات في حياة الأهل، ولكنها في الوقت نفسه تحمل الكثير من المسؤولية والتحديات. قد يرتكب الآباء الجدد بعض الأخطاء دون قصد، مما يؤثر على صحة وسلامة الطفل. في هذا المقال، سنتناول بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الآباء الجدد وكيفية تجنبها….

  • الإفراط في تغطية الطفل: يعتقد الكثير من الآباء أن تغطية الطفل بالكثير من الملابس والبطانيات يحافظ على حرارته، ولكن هذا قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الطفل وزيادة خطر متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS). الحل: يجب التأكد من أن الطفل مرتاح الحرارة وليس شديد البرودة أو السخونة. يمكن التحقق من درجة حرارة عنقه أو بطنه للتأكد من ذلك.
  • عدم الاهتمام بنظافة اليدين: غسل اليدين بشكل متكرر قبل وبعد التعامل مع الطفل أمر بالغ الأهمية لمنع انتقال الجراثيم إليه. الحل: يجب على الآباء غسل أيديهم بالماء والصابون قبل وبعد تغيير حفاضات الطفل، وإرضاعه، والعبث بألعابه.
  • هز الطفل بقوة: قد يلجأ بعض الآباء إلى هز الطفل بقوة لتهدئته، ولكن هذا السلوك خطير جداً وقد يؤدي إلى إصابات دماغية خطيرة للطفل. الحل: يجب استخدام طرق أخرى لتهدئة الطفل مثل التحدث إليه بصوت هادئ، أو حمله برفق، أو تغني له.
  • عدم الاهتمام بنوم الطفل الآمن: يجب أن ينام الطفل على ظهره في سرير منفصل عن سرير الوالدين، وخالٍ من أي وسائد أو أغطية زائدة. الحل: يجب تهيئة بيئة نوم آمنة للطفل، والتأكد من أن فراشه ثابت ومناسب لحجمه.
  • التغذية الخاطئة: يجب تقديم الغذاء المناسب للطفل في الوقت المناسب. الحل: يجب استشارة الطبيب لتحديد نوع الغذاء المناسب لطفلك وعمره، والتأكد من حصوله على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

نصائح إضافية للآباء الجدد:

  • الاسترخاء والاستمتاع بهذه الفترة: تربية الطفل تجربة جديدة ومثيرة، حاول الاسترخاء والاستمتاع بكل لحظة.
  • طلب المساعدة: لا تتردد في طلب المساعدة من أفراد عائلتك أو أصدقائك، أو حتى من متخصصين إذا كنت بحاجة إلى ذلك.
  • الاهتمام بصحتك النفسية: قد تشعر بالإرهاق والتعب خلال هذه الفترة، لذا اهتم بصحتك النفسية ومارس بعض الأنشطة التي تستمتع بها.
تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي