رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

بقرة بثلاث أرجل تثير الضجة بالعراق وهذا هو سعرها

في سوق حجيوة للمواشي في قضاء ربلين بمحافظة السليمانية...

الدوري السوري .. الجيش يتجاوز الشرطة بثنائية

افتتح الجيش مشواره في الدوري السوري بالفوز على نظيره...

اختبار بسيط يكشف درجة شيخوخة الجسم

متابعة: نازك عيسى هل ترغب في معرفة مدى تقدمك في...

أفكار مبتكرة لكنافة الجبن: أذهلي ضيوفك بطعم لا يُقاوم!

متابعة بتول ضوا هل مللتِ من تقديم الكنافة بالطريقة التقليدية؟...

وصفة طبيعية لعلاج التهاب البنكرياس

متابعة - سماح اسماعيل يحدث التهاب البنكرياس في البنكرياس، عندما...

حقن التنحيف تقلل خطر الزهايمر لدى مرضى السكري

متابعة: نازك عيسى

أظهرت دراسة جديدة أن عقار سيماغلوتيد قد يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر لدى مرضى السكري، إذ قارنت الدراسة بين تأثير عقاري “أوزيمبيك” و”ويغوفي”  اللذين يحتويان على المادة الفعالة سيماغلوتيد  وبعض أدوية السكري الأخرى على خطر الإصابة بالزهايمر.

تم تطوير سيماغلوتيد في الأصل لعلاج السكري من النوع الثاني، وسرعان ما اكتسب شهرة كعلاج للسمنة يُستخدم في التنحيف، على الرغم من وجود آثار جانبية محتملة تتعلق بالجهاز الهضمي لدى بعض المستخدمين.

قام باحثون من جامعة كيس ويسترن ريزيرف في كليفلاند بمقارنة تأثير حقن سيماغلوتيد على مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر مع سبعة أدوية أخرى للسكري. وأوضح الباحث الرئيسي، رونغ شو، أن “هذه الدراسة تقدم دليلاً عملياً على تأثير سيماغلوتيد في تقليل خطر الزهايمر”، مشيراً إلى أن الأبحاث السريرية السابقة أظهرت احتمال فعاليته في الوقاية من التنكس العصبي والالتهاب العصبي.

اعتمد الباحثون في تحليلهم على بيانات طبية من سجلات صحية لأكثر من مليون مريض أمريكي مصاب بالسكري من النوع الثاني، على مدار ثلاث سنوات. وكشفت النتائج أن المرضى الذين تلقوا حقن سيماغلوتيد كان لديهم خطر أقل بكثير للإصابة بمرض الزهايمر مقارنةً بمن تناولوا أدوية أخرى للسكري.

دعا الباحثون إلى مزيد من الدراسات من خلال تجارب سريرية عشوائية للتحقق من فاعلية حقن التنحيف مثل سيماغلوتيد كعلاج محتمل لمرض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف المنهك.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي