رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

أحمد سعد يكشف عن عمليته الجراحية المعقدة وأسباب غيابه

متابعة - علي حسام ضعون أثار الفنان المصري أحمد سعد...

قائمة المرشحين لجائزة أفضل حارس في قارة إفريقيا

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، مساء اليوم، عن قائمة...

انقذ قلبك قبل فوات الآوان .. طبيب يحذر من هذه العادات

متابعة: نازك عيسى للوقاية من أمراض القلب، من الضروري التعرف...

أضيفوا الدقيق للماء المغلي.. ستبهركم النتيجة

الخطوات البسيطة التي ستغير طريقة طبخكم عندما نفكر في الدقيق،...

الدوري الأوروبي .. فوز روما وآينتراخت فرانكفورت

تغلب روما على نظيره دينامو كييف الأوكراني، بهدف نظيف،...

اتبعيها.. كيفية حفظ مصل اللبن لفترة طويلة

متابعة- يوسف اسماعيل

يُعَدُّ مصل اللبن من المكونات الغذائية الهامة التي تنتج عن صناعة الجبن أو اللبن الزبادي. وعلى الرغم من فوائده الغذائية العديدة، إلا أن الحفاظ على مصل اللبن لفترة طويلة يُعَتَبَر تحديًا للكثيرين. في هذه المقالة، سنستعرض طرقًا فعّالة لحفظ مصل اللبن لفترة طويلة، مما يساعدك على استفادته الكاملة وتجنب هدره.

طرق حفظ مصل اللبن لفترة طويلة:

1. التجميد: تعتبر التجميد واحدة من أفضل الطرق لحفظ مصل اللبن لفترة طويلة. قم بوضع المصل في أكياس محكمة الإغلاق أو حاويات مناسبة قابلة للتجميد، وضع التواريخ عليها، ثم ضعها في الفريزر. يمكن تجميد مصل اللبن لمدة تصل إلى 3-6 أشهر. عند الحاجة إلى استخدامه، قم بتذويبه في الثلاجة قبل الاستعمال.

2. التخمير وتحويله إلى مشروب مثل الكيفير: يمكنك استخدام مصل اللبن لصنع مشروب مثل الكيفير. قم بتخمير المصل عن طريق إضافة بعض الثقافات المخصصة للتخمير واتباع الإرشادات المناسبة. ستحصل على مشروب صحي ولذيذ يمكن تخزينه في الثلاجة لفترة قد تصل إلى أسبوعين.

3. التجفيف: يمكن تجفيف مصل اللبن للحفاظ عليه لفترة طويلة وتحويله إلى مسحوق. قم بتسخين المصل على نار هادئة حتى يتبخر الكمية الكبيرة من الماء، ثم قم بفصل الجزء المجفف عن الماء المتبقي. يمكنك استخدام مسحوق مصل اللبن في تحضير العديد من الوصفات مثل الخبز أو الكيك أو العصائر الغنية بالبروتين.

4. تحضير الجلي الغذائي: يمكن استخدام مصل اللبن لتحضير الجلي الغذائي الصحي. اخلط المصل مع الجيلاتين والسكر والعصير المفضل لديك، ثم صب الخليط في قوالب واتركه في الثلاجة حتى يتماسك. ستحصل على وجبة خفيفة لذيذة يمكناستهلاكها في أي وقت.

5. استخدامها في العناية بالبشرة والشعر: يمكن استفادة مصل اللبن في العناية بالبشرة والشعر. يحتوي مصل اللبن على البروتينات والفيتامينات التي تعزز صحة الجلد وتغذي الشعر. يمكنك استخدامه كقناع للوجه أو الشعر، أو إضافته إلى منتجات العناية بالبشرة والشعر المختلفة.

6. إضافتها إلى العصائر والسموثي: يمكنك إضافة مصل اللبن إلى العصائر والسموثي لتحسين قيمتها الغذائية وإعطائها نكهة مميزة. يعتبر الجمع بين مصل اللبن والفواكه أو الخضروات فكرة ممتازة للاستمتاع بمشروب صحي ولذيذ.

 

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي