رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

الإمارات: جهود استثنائية في مكافحة شلل الأطفال

متابعة - نغم حسن يحتفي العالم، اليوم الخميس، بـ" اليوم...

جربيها.. طريقة سهلة لتحضير سيروم فيتامين C في المنزل

متابعة- يوسف اسماعيل سيروم فيتامين C هو منتج تجميلي شهير...

هل للزعفران آثار صحية خطيرة؟

متابعة - سماح اسماعيل: يعد الزعفران أحد أغلى التوابل في...

دوري أبطال آسيا 2: مباريات اليوم الخميس

تجري اليوم، الخميس، المباريات الآتية، في الجولة الثالثة من...

مدرب بايرن ميونيخ: رافينيا مثال رائع على كيفية عمل الفريق

قال هانز فليك مدرب فريق برشلونة الإسباني إن البرازيلي...

نصائح بسيطة للوقاية من القدم السكري .. اتبعها

متابعة: نازك عيسى

“الوقاية خير من العلاج” هي عبارة تنطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون من خطر الإصابة بالقدم السكري. لذا، ينبغي على مرضى السكري أن يكونوا حذرين ويتجنبوا الأعراض السلبية قبل حدوثها.

الوقاية من القدم السكري

قال الدكتور أيمن رفعت، رئيس قسم الجراحة العامة والأوعية الدموية بكلية الطب في جامعة بني سويف، إن مرضى السكري يحتاجون إلى رعاية خاصة. على سبيل المثال، قص أظافر مريض السكري يجب أن يتم بعناية، إذ إن قصها بشكل غير صحيح قد يؤدي إلى انغماس الظفر في اللحم ويسبب مشاكل مثل الظفر الغائر.

كما شدد الدكتور رفعت على ضرورة اختيار أنواع الأحذية المناسبة لمرضى السكري، حيث ينبغي أن تتسم بمواصفات معينة، وتجنب الأحذية الضيقة التي قد تضغط على القدم، إذ إن ذلك قد يؤدي إلى الالتهابات والقرح، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالقدم السكري.

نصائح مهمة للوقاية

أوضح الدكتور رفعت أن حذاء مريض السكري يجب أن يكون له مواصفات خاصة، مثل أن يكون نعل الحذاء من مادة السيليكون وأن يكون واسعًا في منطقة الأصابع لتقليل احتمالات حدوث القرح.

وأضاف أن من الضروري أن تبقى قدم مريض السكري جافة دائمًا، لأن وجود رطوبة قد يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات الفطرية، مما يزيد من خطر الإصابة بالقدم السكري.

كما أكد على أهمية عدم السير حافيًا داخل المنزل، لتجنب الإصابة بالجروح التي قد تؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة. وأوصى مرضى السكري بتناول أدوية الأعصاب كوقاية، وعدم تجاهل الأمور حتى تتفاقم وتؤدي إلى التهاب الأعصاب.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي