رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

السفرجل.. فوائد صحية هامة لم تسمع بها

متابعة - سماح اسماعيل: فاكهة السفرجل أحد أنواع الفواكه الغير...

فوائد السباحة في الماء البارد

متابعة - سماح اسماعيل أشار العديد من الباحثين أن ممارسة...

وصفة سريعة لتحضير الشاورما.. أطيب من المطاعم

الشاورما: أساسيات التحضير المنزلي الشاورما، تلك الوجبة الشرقية التي استطاعت...

دوري أبطال أوروبا: حرب نجوم بين برشلونة وبايرن ميونيخ

خاص- الإمارات نيوز ليست مباراة كأي مباراة أخرى، تلك التي...

الدوري المغربي (7): الفتح يستقبل أولمبيك آسفي

خاص- الإمارات نيوز تستكمل اليوم، الأربعاء، مباريات الجولة السابعة من...

5 إشارات تفضح الكاذب.. تعرف إليها

كيف تكتشف الكذب من خلال الإشارات الجسدية والنفسية

الكذب هو جزء لا يتجزأ من التعاملات اليومية للعديد من الأشخاص. ومع ذلك، قد يكون الكشف عنه تحديًا، خاصة إذا كان الشخص الكاذب موهوبًا في فنّ الخداع. لكن الطبيعة البشرية تترك أحيانًا إشارات صغيرة تدل على الكذب، التي يمكن للمراقب الحذق أن يلاحظها. هنا سنستعرض كيفية كشف الكذب بأكثر الوسائل فعالية.

تغيرات في حركة العين

تعد حركة العين واحدة من أكثر الإشارات دلالة على الكذب. يميل الأشخاص الكاذبون إلى النظر بعيدًا عند قول الأكاذيب، حيث يحاولون تجنب التواصل البصري المباشر الذي يمكن أن يسهم في كشف الحقيقة. وإذا كان الشخص يعاني من التوتر أثناء الكذب، فقد يرمش كثيرًا أو يتحرك بعيونه بسرعة.

اللغة الجسدية المضطربة

تصبح حركة الجسد مضطربة عندما يكون الشخص غير صادق. قد يلمس وجهه، مثل الأنف أو الأذنك، والتي تعتبر من إشارات الكذب الكلاسيكية. كما أن تغيير وضعية الجسد بشكل متكرر، أو اللعب بالشعر، أو إجراء حركات تململ أخرى، كلها علامات على توتر يمكن أن يدل على الكذب.

التناقض في العواطف والتعبيرات

عندما يحاول الكاذب إظهار مشاعر ليست حقيقية، قد تلاحظ تناقضًا بين ما يُقال وبين تعبيرات الوجه. على سبيل المثال، قد يبتسم ولكنه لا يظهر سعادة حقيقية في عينيه. الانتباه إلى هذه التفاصيل يساعد في اكتشاف حقيقة المشاعر وراء الكلمات المنطوقة.

التردد وتكرار المعلومات

أحيانًا، يكون الكاذب غير مستعد تمامًا لسرد قصته، فيظهر التردد في الحديث، وقد يقوم بتكرار الكثير من الجمل أو التفاصيل التي لا معنى لها لتجنب قول الحقيقة أو لكسب الوقت. التكرار البسيط لنفس الكلمة أو العبارة يمكن أن يكون إشارة على عدم الأمان في ما يقال.

النفي بشكل مفرط أو غير طبيعي

قد يقوم الكاذب بمحاولة نفي الأمور بشكل مبالغ فيه كمحاولة لإقناع الطرف الآخر بصدقه. إذا لاحظت أن الشخص ينفي أمرًا بعبارات قوية ومكثفة، فقد يكون ذلك غطاءً على خلاف الحقيقة. يمكن أيضًا أن يحاول شرح التفاصيل بشكل دقيق ولكنه يظهر تعارضًا في القصص.

ختامًا، تتطلب مهارة اكتشاف الكذب الصبر والانتباه للتفاصيل. من المهم عدم الاعتماد على إشارة واحدة فقط، وإنما النظر إلى العديد من العناصر معًا للحصول على تأكيد معقول حول مدى صدق الشخص الذي تتعامل معه. إن القدرة على قراءة هذه الإشارات قد تساعدك ليس فقط في إدراك الكذب، وإنما في فهم الأشخاص من حولك بشكل أفضل.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي