رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

سيباستيان كيل: ريال مدريد لعب مباراة مختلفة في الشوط الثاني

علق سيباستيان كيل، المدير الرياضي لنادي ريال مدريد، على...

أنشيلوتي: إصابة رودريجو (غضلية)

أكد كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد أن إصابة لاعب...

الاتحاد السعودي يبلغ روبرتو مانشيني بقرار هام

كشف تقرير صحفي، أن الاتحاد السعودي لكرة القدم، أبلغ...

عاجل.. انتشال جثمان هاشم صفي الدين خليفة حسن نصر الله

أكدت قناة «العربية» خبر مقتل هاشم صفي الدين، الرجل...

متى يجب أن يبدأ الأطفال بتناول الأطعمة الصلبة؟

يوصي الخبراء بتناول الأطفال الأطعمة الصلبية بين 5و7 أشهر،...

5 حبوب كاملة للسيطرة على السكري من النوع الثاني

متابعة: نازك عيسى

يعاني العديد من الأشخاص، خصوصًا من مرض السكري من النوع الثاني، مما يجعل اتباع نظام غذائي صحي أمرًا ضروريًا للسيطرة على مستويات السكر في الدم.

الحبوب الكاملة ودورها في السيطرة على السكري

تعتبر بعض الحبوب الكاملة فعالة في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني وفي التحكم بأعراضه، وهي تفوق الحبوب المكررة في فوائدها الصحية. إليكم بعض الأنواع المفيدة:

– الأرز البني

تشير الأبحاث إلى أن تناول الأرز الأبيض بشكل منتظم يزيد من خطر الإصابة بالسكري. لذلك، يُفضل استبداله بالأرز البني، الذي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 16%.

– البرغل

تُعد الحبوب الكاملة مثل البرغل خيارًا ممتازًا لمرضى السكري، حيث تلعب دورًا مهمًا في النظام الغذائي. البرغل غني بالألياف، مما يجعله خيارًا صحيًا يُفضل تناوله بانتظام.

– الشوفان

يعتبر الشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف، مما يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم. من الأفضل تناوله في وجبة الإفطار؛ حيث يحتوي نصف كوب من الشوفان على 14 جرامًا من الكربوهيدرات و2.5 جرام من الألياف، مما يساهم في تقليل مستويات الجلوكوز الصائم والكوليسترول لدى مرضى السكري.

– الكينوا

على الرغم من أن الكينوا تُصنف أحيانًا كحبوب كاملة، إلا أنها بذور مغذية غنية بالبروتين والألياف. كوب واحد من الكينوا يحتوي على 39 جرامًا من الكربوهيدرات، 5 جرامات من الألياف، و8 جرامات من البروتين، مما يساعد على الشعور بالشبع.

– الشعير

يُعتبر الشعير مفيدًا للغاية للأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني، حيث يحتوي كوب واحد منه على 6 جرامات من الألياف، وهو ما يمثل 21% من الاحتياجات اليومية، بالإضافة إلى 44 جرامًا من الكربوهيدرات. يُفضل تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الشعير، حيث يساعد ذلك في تحسين التمثيل الغذائي وحساسية الأنسولين، بالإضافة إلى التحكم في الشهية ومستويات السكر في الدم.

بهذا، يُمكن للحبوب الكاملة أن تكون خيارًا غذائيًا ممتازًا لمرضى السكري، مما يعزز من قدرتهم على التحكم في مستويات السكر بشكل أفضل.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي