رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

يوفنتوس يجدد عقد حارسه حتى صيف 2027

أعلن نادي يوفنتوس، اليوم الأربعاء، عن تجديد عقد حارسه،...

دوري أبطال أوروبا: بنفيكا يستضيف فينورد روتردام

خاص- الإمارات نيوز يلتقي اليوم، الأربعاء، الساعة 22:00 بتوقيت مكة...

لعلاج الشخير .. تناول ملعقة من هذا الطعام قبل النوم

متابعة: نازك عيسى يقول مجموعة من الخبراء إن تناول ملعقة...

تأجيل قضية ثلاثي الزمالك واستمرار حبسهم

كشفت تقارير صحفية، عن نتائج جلسة محاكمة ثلاثي الزمالك...

منقوع إكليل الجبل: سر شعر صحي وطويل في منزلك

متابعة بتول ضوا هل تعانين من مشاكل في شعرك مثل...

باحثون يكشفون هذا السرّ لإطالة العمر

متابعة: نازك عيسى

قام باحثون من جامعة بنسلفانيا بدراسة تأثير تقليل السعرات الحرارية والصيام المتقطع على الصحة ومتوسط ​​العمر المتوقع لدى الفئران.

تم تقسيم الفئران إلى مجموعات متعددة، حيث شملت الدراسة 960 فأرًا من خلفيات وراثية متنوعة، بهدف محاكاة التنوع الجيني البشري. حصلت المجموعة الأولى من الفئران على كميات غير محدودة من الطعام وفي أوقات غير محددة. في المقابل، تم تغذية المجموعة الثانية بـ 60% فقط من احتياجاتها من السعرات الحرارية، بينما حصلت المجموعة الثالثة على 80% من السعرات. أما المجموعات الأخيرة، فقد تم تجويعها ليوم واحد في الأسبوع أو يومين كاملين، مع السماح لها بتناول الطعام بحرية في الأيام المتبقية.

أظهرت الدراسة أن الفئران التي حصلت على نظام غذائي غير مقيّد عاشت في المتوسط 25 شهرًا. في حين أن الفئران التي خضعت لنظام غذائي متقطع عاشَت 28 شهرًا، بينما المجموعة التي تم تقليل سعراتها الحرارية إلى 60% عاشت لمدة 30 شهرًا في المتوسط.

وأظهرت النتائج أن تقليل السعرات الحرارية له تأثير أكبر على إطالة العمر مقارنة بالصيام المتقطع. فاتباع نظام غذائي منخفض السعرات أدى إلى إطالة متوسط ​​العمر المتوقع للفئران بشكل ملحوظ، بينما لم يكن لمستويات الدهون أو الغلوكوز في الجسم دور كبير في تحديد ذلك.

كما لوحظ أن الفئران التي عاشَت لفترات أطول على النظام المقيّد لم تفقد الكثير من الوزن رغم تناولها كمية أقل من الطعام. وعلى النقيض، الفئران التي فقدت الوزن بشكل كبير أثناء النظام المقيّد كانت تعاني من انخفاض معدل الطاقة، وضعف الجهاز المناعي والإنجابي، مما أدى إلى تقصير عمرها.

تُظهر هذه الدراسة أن تقليل السعرات الحرارية يمكن أن يلعب دورًا هامًا في إطالة العمر، مع تأثيرات مختلفة على الصحة حسب طريقة تطبيق النظام الغذائي.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي