رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

دوري أبطال أوروبا: سبورتينغ لشبونة في ضيافة شتورم غراتس

خاص- الإمارات نيوز يلتقي اليوم الثلاثاء، الساعة 22:00 بتوقيت مكة...

ريال مدريد ودورتموند.. التشكيل المتوقع

يلتقي ريال مدريد وبوروسيا دورتموند الألماني، الساعة 22:00 بتوقيت...

لماذا يستمتع البشر برؤية أفلام الرعب والأكشن؟

وفقاً لعلماء النفس، هناك أسباب علمية تجعل الناس يستمتعون...

5 مليارات درهم تصرفات عقارات دبي في يوم بدعم ثقة المستثمرين

سجلت التصرفات العقارية في دبي نشاطاً قوياً، أمس، بدعم...

الدوري الإسباني: فالنسيا يخسر أمام لاس بالماس في ملعبه

خسر فالنسيا في ملعبه أمام لاس بالماس بهدفين مقابل...

سم فطري..تحذير من هرمون في طعام الحوامل

متابعة: نازك عيسى

أظهرت دراسة حديثة أن معظم النساء الحوامل يتعرضن للسم الفطري “زين” (ZEN)، الذي يحاكي تأثير هرمون الأستروجين في الجسم، ويمكن أن يعطل التكاثر لدى بعض الحيوانات.

وبحسب الدراسة التي أجراها باحثون من جامعتي روتجرز وروتشستر، تم العثور على مادة “زين” ومستقلباتها في 97% من عينات بول الحوامل و84% من المشيمات. وتوضح الدراسة، أن “زين” هو نوع من الميكوستروجين، وهو مركب مشابه لهرمون الأستروجين، تنتجه بعض أنواع العفن التي تلوث الحبوب والأطعمة المصنعة.

جمع الباحثون عينات بول من 317 امرأة في نيويورك، بالإضافة إلى 271 عينة من المشيمة، وقاموا بتحليل هذه العينات إلى جانب استبيانات تتعلق بنمط حياة المشاركات، بما في ذلك الأنظمة الغذائية المتبعة.

أوضحت الباحثة الرئيسية كارولين كينكيد، التي درست هذه المادة في أطروحتها للدكتوراه في جامعة روتجرز، أن هناك زيادة في تعرض الجسم لميكوستروجين مع كل زيادة بنسبة 1% في استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة.

وتزامنت نتائج الدراسة مع تزايد المخاوف بشأن تأثير المواد الكيميائية التي تعطل الغدد الصماء على صحة الإنسان. وعلى عكس بعض المواد الكيميائية الأخرى، وُجد “زين” في الأطعمة لفترة طويلة، إلا أن التعرض له قد يزداد نتيجة التغيرات في أساليب إنتاج الطعام الحديثة وتغير المناخ.

أشار الباحثون إلى أن هذا التعرض للميكوستروجين مرتبط بتغير المناخ، حيث تتنبأ البيانات بأن مستويات السموم الفطرية قد ترتفع مع زيادة درجات الحرارة. وأكدوا أن النساء اللاتي يتبعن نظامًا غذائيًا صحيًا يتكون من البروتينات والخضروات كان تعرضهن لهذه المادة أقل مقارنة بمن يتناولن الأطعمة فائقة المعالجة.

وتشير بعض الدراسات المخبرية إلى أن “زين” قد يكون أكثر فعالية في تعطيل الغدد الصماء مقارنة بمواد كيميائية أخرى مثل “BPA” والفثالات التي مصدرها البلاستيك.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي