رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

كيفية استخدام جل الحواجب

تكتسب الحواجب الطبيعية شعبية كبيرة في عالم المكياج. في...

كيفية استخدام زيت الأرغان للشعر.. اكتشفيها

كثيرات من النساء يرغبن في تطبيق زيت الأرغان على...

الدوري النمساوي (10): ريد بول يستقبل ألتاخ

خاص- الإمارات نيوز تُنجز اليوم وغداً مباريات المرحلة العاشرة من...

الدوري الهولندي (9): آيندهوفن في امتحان الكمار

خاص- الإمارات نيوز يفتتح فريق سبارتا روتردام مباريات المرحلة التاسعة...

في سن الخمسين.. الطريقة الأنجح لإنقاص الوزن

في سن الخمسين، تميل معظم النساء إلى تخزين الدهون...

في سن الخمسين.. الطريقة الأنجح لإنقاص الوزن

في سن الخمسين، تميل معظم النساء إلى تخزين الدهون بدلاً من حرقها، وذلك على عكس طبيعة الجسم وحالته الصحية، والتي تعتبر محوراً أساسياً لاختيار الطريقة الأفضل لإنقاص الوزن في هذا العمر. قد تتحكم هرمونات البروجسترون الأنثوية أيضًا في جزء كبير من الخطة الغذائية لفقدان الوزن.

نصائح لخسارة الوزن في سن الخمسين
– تتأثر وظائف الجسم الحيوية في سن الخمسين بشكل عام، وخاصة في حالة الأمراض المصاحبة لهذا العمر، سواء مرض السكري، أو أمراض القلب، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الكولسترول، أو الدهون الثلاثية، وغيرها. وهذا يتطلب وضع خطة غذائية دقيقة مع طبيب متخصص لإنقاص الوزن والحفاظ على الصحة العامة.
من المهم اللجوء إلى الأنظمة الغذائية الصحية لإنقاص الوزن عند سن الخمسين، والتي يحددها الطبيب المختص حسب طبيعة الجسم وحالته الصحية ولا شيء غير ذلك.
– الخضوع للفحوصات الطبية اللازمة قبل التخطيط لخطة إنقاص الوزن.
– تحديد استراتيجية متوازنة في سن الخمسين بين الأطعمة التي تتناولها وممارسة الرياضة، مما يساعد على استعادة الكتلة العضلية وحرق الدهون في نفس الوقت.
ويفضل ممارسة هذه الرياضات: السباحة، والمشي، واليوجا، والرقص، والتجديف، فهي أفضل طريقة لخسارة الوزن الزائد في سن الخمسين.
– تخصيص حصص يومية من الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مع طبيب متخصص للتخلص من الوزن الزائد بطريقة صحية.
الالتزام بتناول حصص يومية من مصادر البروتينات المختلفة، والحد من السكريات المكررة والكربوهيدرات، والتركيز على تناول الحبوب والفواكه والخضروات بشكل أساسي.
– شرب الكثير من الماء والمشروبات الحارقة للدهون بشكل منتظم.
– ركز على سعرات حرارية أقل من أي وقت مضى فقط للحفاظ على كتلة الجسم.
الحصول على 7 ساعات من النوم ليلاً يساهم بشكل كبير في الحفاظ على جسم صحي ووزن مثالي. ضع في اعتبارك أنه عندما تنام أقل، قد تأكل أكثر على مدار اليوم بسبب زيادة هرمون الجريلين، وهو هرمون الجوع.
– لفقدان الوزن بعد سن 50 عامًا، يمكن أن تساعدك اليوجا على تعزيز الحركة والحفاظ عليها عندما يتجاوز عمرك 50 عامًا، ويمكن أن يكون تأثيرها المهدئ مفيدًا عندما تحاول إنقاص الوزن.
– من الضروري تجربة تمارين التأمل أو اليقظة الذهنية أو التنفس لمساعدتك على الاسترخاء وتقليل التوتر.
ومع أن فقدان الوزن بعد سن الخمسين يكون أكثر صعوبة؛ هناك العديد من التغييرات في نمط الحياة التي يمكنك إجراؤها لمساعدتك في الوصول إلى وزن معتدل على الأقل والحفاظ عليه، بما في ذلك طهي المزيد من الوجبات في المنزل للتأكد من أنك تتناول طعامًا صحيًا، وتقليل المشروبات السكرية والأطعمة السريعة والدهنية أو التخلص منها بشكل كبير، وممارسة المزيد من التمارين الرياضية.

تناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب

من أجل إنقاص الوزن بعد سن الخمسين، من الواضح أنك تحتاج إلى تناول سعرات حرارية أقل مما تحرقه، والتركيز على الفواكه والخضروات والحبوب.
– الفواكه والخضروات: أثبتت الدراسات أن من تناولوا الفواكه والخضروات فقدوا الوزن، خاصة إذا تناولوا المزيد من التوت أو التفاح أو الكمثرى أو فول الصويا أو القرنبيط. تحتوي الفواكه والخضروات على سعرات حرارية منخفضة ولكنها غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة التي تحتاج إليها مع تقدمك في العمر، بما في ذلك الألياف التي يمكن أن تبقيك ممتلئًا بين الوجبات.
– ركزي على الخضار، أكثر من نصف طبقك في كل وجبة. احتفظ بالخضروات المجمدة في الفريزر الخاص بك حتى لا تنفد أبدًا، وأبدع في تحضير سلطاتك المتنوعة بإضافة الزيتون أو الجبن أو شرائح البرتقال لجعلها أكثر قبولًا.
الفاصوليا مليئة بالألياف والبروتين، وبينما تتحرك عبر الجهاز الهضمي، فإن النشا المقاوم يغذي البكتيريا الجيدة في أمعائك. وتقوم هذه البكتيريا بدورها بإنشاء أحماض دهنية قصيرة السلسلة، والتي تساعد على حماية عملية التمثيل الغذائي لديك.
حاول تحضير الفاصوليا الحمراء، على سبيل المثال، أو العدس في وعاء سريع التحضير؛ مما يسمح لك بطهي البقوليات مع الخضار وغيرها من المكونات اللذيذة وتحضير ما يكفي لجميع أفراد الأسرة.
تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف، مما يعزز نمو مزيج متنوع من البكتيريا في أمعائك. والتي قد تساعد في عملية التمثيل الغذائي.

ومن الضروري تجنب السكر
– الأطعمة والمشروبات السكرية غنية بالسعرات الحرارية. ولذلك لا بد من الابتعاد عنها تماماً والتركيز على الفواكه الطبيعية الكاملة بدلاً من العصائر مثلاً.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق