رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

تناول “ميتفورمين” قبل الإنجاب هل يسبب تشوهات خلقية للأجنة؟

متابعة: نازك عيسى أظهرت دراسة حديثة شملت أكثر من 3...

زلزال عنيف يضرب قبالة سواحل جزيرة فانواتو

متابعة - نغم حسن ضرب زلزال بقوة 5 درجات على...

محمد أبو الوفا: مكافأة خاصة للاعبي مصر

قال محمد أبو الوفا، عضو اتحاد الكرة المصري، إن...

تغيير شكل درع الدوري الفرنسي لموسم 2024-2025

أعلنت رابطة الدوري الفرنسي، اليوم الخميس، تغيير شكل درع...

تناول “ميتفورمين” قبل الإنجاب هل يسبب تشوهات خلقية للأجنة؟

متابعة: نازك عيسى

أظهرت دراسة حديثة شملت أكثر من 3 ملايين حالة حمل أن تناول عقار “ميتفورمين” قبل الإنجاب من قِبل الرجال المصابين بداء السكري من النوع 2 لا يرتبط بزيادة خطر حدوث عيوب خلقية لدى أطفالهم.

وخلص الباحثون إلى أن الميتفورمين يُعتبر علاجاً آمناً وفعّالاً لإدارة مستويات السكر في الدم لدى الرجال المصابين بالسكري الذين يخططون للإنجاب.

يُستخدم الميتفورمين بشكل واسع لعلاج السكري من النوع 2 لدى الرجال في سن الإنجاب. وكان هناك دراسة سابقة من الدنمارك أشارت إلى وجود ارتباط بين استخدام الميتفورمين وزيادة خطر التشوهات الخلقية، خاصة في الأعضاء التناسلية لدى الأطفال الذكور.

ولتوضيح هذا الأمر بشكل أوسع، قام باحثون من جامعتي أوسلو وتايوان بدراسة العلاقة بين استخدام الميتفورمين من قِبل الآباء وخطر التشوهات الخلقية. واستندت الدراسة إلى تحليل سجلات المواليد الوطنية في النرويج وتايوان، وغطت الفترة من عام 2004 إلى 2018.

وبعد فحص النتائج، لم يجد الباحثون أي زيادة ملحوظة في خطر حدوث تشوهات خلقية محددة لدى الأطفال الذين وُلدوا لآباء تناولوا ميتفورمين. وعلى الرغم من أن هذه الدراسة كانت رصدية، فقد استنتج الباحثون أن هذه النتائج توفر الطمأنينة للأطباء والآباء على حد سواء، ويمكن أن تساعد في اتخاذ قرارات علاجية مستنيرة عند اختيار الميتفورمين لعلاج السكري من النوع 2 لدى الرجال الذين يرغبون في تكوين أسرة.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق