رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

فنزويلا.. إصابة 18 شخص بحريق في محطة نفطية

أصيب 18 شخصًا على الأقل في حريق شب في...

زيادة أو نقص حمض الفوليك أثناء الحمل.. خطر

متابعة: نازك عيسى أفادت دراسة أُجريت في مستشفى قوانغدونغ بالصين...

الصين تُطلق بنجاح قمراً اصطناعياً جديداً لرصد الأرض

متابعة - نغم حسن أعلنت الصين نجاح إطلاق قمر اصطناعي...

إكليل الجبل.. أضرار محتملة على صحة الحامل

تابعة- يوسف اسماعيل يُعتبر إكليل الجبل من الأعشاب الشائعة في...

هل يردد توخيل النشيد الوطني ل-إنكلترا؟

كشف الألماني، توماس توخيل، مدرب إنكلترا الجديد، عن إمكانية...

تقنية صغيرة تحارب السمنة .. جزيئات نانوية جديدة تستهدف امتصاص الدهون

متابعة: نازك عيسى

قدم الباحثون مقاربة مبتكرة لمكافحة السمنة تستهدف امتصاص الدهون في الأمعاء الدقيقة باستخدام نظام توصيل يعتمد على جزيئات نانوية. يُعتبر هذا الأسلوب الواعد وسيلة فعالة للحد من السمنة الناتجة عن النظام الغذائي من خلال إيصال الجزيئات العلاجية مباشرة إلى الجهاز الهضمي.

على الرغم من التحديات التي واجهتها الأبحاث السابقة في مجال التمثيل الغذائي للدهون لإيجاد طرق فعالة لمنع امتصاص الدهون، فإن هذه الدراسة تُقدم حلاً جديدًا يبعث على الأمل، كما جاء في بيان صحفي.

وأوضح الدكتور وينتاو شاو، الباحث الرئيسي في الدراسة، أن “الباحثين درسوا لسنوات عملية التمثيل الغذائي للدهون، وكانت هناك صعوبة في إيجاد وسيلة فعالة لمنع امتصاص الدهون. بينما تركز معظم الاستراتيجيات على تقليل تناول الدهون الغذائية، يركز نهجنا على استهداف عملية امتصاص الدهون داخل الجسم بشكل مباشر”.

تتعلق الدراسة بإنزيم ستيرول أو-أسيل ترانسفيراز 2 (SOAT2)، وهو إنزيم أساسي في عملية امتصاص الدهون داخل الأمعاء الدقيقة. ومن خلال تثبيط هذا الإنزيم، اكتشف الباحثون مسارًا جديدًا محتملًا لتقليل امتصاص الدهون والمساعدة في الوقاية من السمنة.

لتنفيذ ذلك، طور فريق البحث نظام توصيل متقدم يعتمد على الجسيمات النانوية، حيث تم تصميم هذه الجسيمات الصغيرة، المكونة من قلب بوليمر ومغطاة بغلاف واقٍ، خصيصًا لنقل الحمض النووي الريبي المتداخل الصغير (siRNAs) إلى الأمعاء الدقيقة. تعمل جزيئات siRNAs على تقليل نشاط إنزيم SOAT2، مما يمنع امتصاص الدهون بشكل فعال.

أظهرت التجارب على نماذج الفئران أن الحيوانات التي تلقت علاج الجسيمات النانوية امتصت كميات أقل بكثير من الدهون، حتى عند اتباع نظام غذائي غني بالدهون، مما ساعدها على تجنب السمنة بنجاح.

وأشار الدكتور شاو إلى أن “هذا العلاج الفموي يوفر العديد من المزايا؛ فهو غير جراحي، وذو سمية منخفضة، كما يتمتع بإمكانية عالية لتعزيز التزام المرضى، مقارنة بالعلاجات الحالية للسمنة، التي غالبًا ما تكون جراحية أو صعبة الالتزام، مما يجعله بديلاً واعدًا”.

تناولت الدراسة أيضًا كيفية تنظيم SOAT2 لامتصاص الدهون لحماية الكبد. تساهم هذه الآلية في تقليل قدرة الجسم على امتصاص الدهون، مما يوفر طريقة أكثر كفاءة لمكافحة السمنة.

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لهذا النهج في الأمعاء في قدرته على تجنب المخاطر المحتملة التي ظهرت مع الطرق السابقة التي استهدفت SOAT2 في الكبد. أظهرت الدراسات السابقة أن تثبيط SOAT2 في الكبد أدى إلى تراكم الدهون، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني. يتغلب العلاج الجديد على هذه المشكلة من خلال التركيز حصريًا على SOAT2 في الأمعاء، مما يوفر استراتيجية أكثر أمانًا ودقة لمعالجة السمنة.

وأكد الروفيسور تشاويان جيانج، المشرف على الدراسة، أهمية هذا النهج الذي يحافظ على صحة الكبد، حيث أوضح: “أحد أكثر الجوانب المثيرة للاهتمام في هذا العلاج هو قدرته على استهداف امتصاص الدهون في الأمعاء دون التأثير على الكبد”.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق