رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

عاجل – “الاتحادية للموارد البشرية” تُعلن عطلة اليوم الوطني الــ53 لدولة الإمارات

متابعة - نغم حسن أعلنت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية...

مرجان تتعاون مع راكز لتطوير راك سنترال إتش كيو

أعلنت شركة «مرجان»، تعاونها مع هيئة مناطق رأس الخيمة...

أفكار بسيطة لتجديد ديكور غرفة المعيشة فى فصل الشتاء

فصل الشتاء هو الوقت المثالي لإضفاء لمسة دافئة ومريحة...

أهم أسباب الإصابة بعرق النسا وطرق علاجها

ما هو عرق النسا؟ عرق النسا، أو ما يعرف أيضًا...

دهون الجسم عامل خطر لسرطان الثدي بعد سن اليأس

متابعة: نازك عيسى

أظهرت دراسة إسبانية أن حوالي 40% من حالات سرطان الثدي الإيجابي للهرمونات بعد انقطاع الطمث قد تكون مرتبطة بزيادة الدهون في الجسم. هذه النسبة تعد أكبر بكثير من النسبة المقدرة سابقًا، وهي 10% فقط، ما يشير إلى أن تأثير السمنة على خطر الإصابة بسرطان الثدي ربما تم التقليل من شأنه في الدراسات السابقة.

يستند المقياس الحالي إلى مؤشر كتلة الجسم (BMI)، الذي يعتمد على العلاقة بين الوزن والطول، ولكنه لا يعد مقياسًا دقيقًا لتحديد نسبة الدهون في الجسم، خاصة لدى النساء الأكبر سنًا.

ولتحقيق دقة أكبر، قام فريق البحث من جامعة نافارا بمقارنة مؤشر كتلة الجسم مع نسبة الدهون الفعلية في أجسام 1033 امرأة مصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث، ومقارنتها مع 1143 امرأة سليمة، مع تطابق العمر والسمات الديموغرافية بين المجموعتين.

العوامل المؤثرة

أخذت الدراسة في الاعتبار مجموعة من العوامل المحتملة التي تؤثر على النتائج، مثل التركيبة الاجتماعية والديموغرافية، أسلوب الحياة، التاريخ الطبي والإنجابي، بالإضافة إلى معلومات مفصلة عن التغذية شملت 140 عنصرًا غذائيًا، خلال الفترة من سن 30 إلى 40.

النتائج

أظهرت النتائج ارتباطًا واضحًا بين زيادة نسبة الدهون في الجسم وارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث. ومع ذلك، لم يكن مؤشر كتلة الجسم قادراً على عكس هذا الارتباط بشكل دقيق.

وأكد الباحثون أن “الدهون الزائدة في الجسم تمثل عامل خطر كبيرًا للإصابة بسرطان الثدي الإيجابي لمستقبلات الهرمونات لدى النساء بعد انقطاع الطمث”، مما يشير إلى أهمية النظر إلى نسبة الدهون بدلاً من الاعتماد الكامل على مؤشر كتلة الجسم في تقدير هذا الخطر.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي