رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

دوري الأمم الأوروبية (C2): قبرص ترد الزيارة إلى كوسوفو

خاص- الإمارات نيوز تلتقي ليتوانيا مع رومانيا، وكوسوفو مع قبرص،...

إسرائيل تستعد لضرب أهداف عسكرية إيرانية وليس نووية

متابعة - نغم حسن أكدت إسرائيل أنها ستتخذ قراراتها بناء...

إليك كل ما تريدين معرفته حول فوائد وضع الثلج على الوجه

بصرف النظر عن استخدام منتجات العناية بالبشرة المعتادة، هناك العديد من...

الطريقة المثالية لقلي القرنبيط بالماء

يعد القرنبيط من أكثر الأطعمة المحببة، لدى أفراد العائلة،...

فوائد تناول الفيتامينات بشكل دوري

تلعب بعض الفيتامينات دورًا هامًا في تحسين الشهية، وذلك من...

حكومة أبوظبي تطلق مسابقة الهاكاثون السيبراني في جيتكس 2024

متابعة – نغم حسن

أعلنت حكومة أبوظبي، خلال فعاليات معرض جيتكس العالمي للتقنية 2024، عن إطلاق مسابقة الهاكاثون السيبراني لفئة النخبة، وعدد من المشاريع الرقمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي في خطوة من شأنها أن تدعم جهود الإمارة لتصبح ذات مكانة عالمية رائدة في الحوكمة القائمة على الذكاء الاصطناعي.

وتقوم أكثر من 30 مؤسسة حكومية خلال المعرض، بعرض حلولها في جناح أبوظبي تحت شعار “نحو حكومة رائدة في الذكاء الاصطناعي”.

 

وبحسب “وام”، تضمنت أبرز الفعاليات التي شهدها اليوم الأول في جناح حكومة أبوظبي، إطلاق مسابقة الهاكاثون السيبراني لفئة النخبة، والتي تقام على مدار أربعة أيام، وأداة “GovGPT” من دائرة التمكين الحكومي، ومنصة صنع القرار الموحدة “بيان” من مركز الإحصاء – أبوظبي، و”الكتاب الصوتي بتقنية الذكاء الاصطناعي” من دائرة الثقافة والسياحة.

وتهدف مسابقة “الهاكثون السيبراني لفئة النخبة” إلى اكتشاف أفضل المواهب السيبرانية في دولة الإمارات، واستقطاب طلبة الجامعات ممن لديهم خبرة في الأمن السيبراني الدفاعي والأمن السيبراني الهجومي، والأمن النشط، واستخبارات التهديدات وتقييم نقاط الضعف.

 

وينخرط الطلبة خلال المسابقة، في بيئة عالية المخاطر، حيث يدافعون عن أنظمتهم بالتزامن مع محاولة اختراق أنظمة خصومهم، إلى جانب التعامل مع تهديدات سيبرانية حيّة متقدمة.

 

وستتوج هذه التجربة الغامرة التي تستمر لمدة أربعة أيام بعرض تنافسي يقام يوم الجمعة ويتخطى فكرة تحدي “التقاط العلم” التقليدية عبر دفع المشاركين إلى الابتكار والتعاون والتفكير الإستراتيجي.

وكشفت دائرة التمكين الحكومي أيضاً عن “GovGPT”، وهي أداة قائمة على الذكاء الاصطناعي ومصممة خصيصاً لحكومة أبوظبي، حيث تعمل على تمكين موظفي الحكومة من خلال توفير إمكانية الوصول إلى الموارد والمعلومات.

 

وتهدف أداة “GovGPT” إلى تبسيط العمليات اليومية وتعزيز إنتاجية الإدارات بالاعتماد على ميزات الخدمة الذاتية وحزمة واسعة من أدوات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك “PowerPoint Builder وTone-of-Voice checker”.

وبالتوازي مع ذلك، كشف مركز الإحصاء – أبوظبي عن منصة صنع القرار الموحدة “بيان”، وهي منصة بيانات متقدمة مصممة لتعزيز عملية جمع البيانات وتحليلها وتوقعها.

 

وتعمل المنصة كمستودع مركزي لمجموعات البيانات المتنوعة؛ إذ تزود الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة برؤى قابلة للتنفيذ وتسهم في اتخاذ قرارات أفضل. ومن خلال دمج قدرات الذكاء الاصطناعي المتقدمة مثل التحليلات التنبؤية والتعلم الآلي، توفر منصة “بيان” إمكانية الاستجابة بشكل استباقي للتحديات الناشئة، وتعزز الشفافية والتعاون عبر القطاعات الحكومية المختلفة. وتهدف المنصة إلى تحسين الخدمات الحكومية وتعزيز المشاركة المجتمعية، وصولاً إلى تحسين نوعية حياة السكان.

من جانبها، أطلقت دائرة الثقافة والسياحة الكتاب الصوتي بتقنية الذكاء الاصطناعي، ما يمثل خطوة مهمة للاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في قطاع النشر وصناعة الكتاب.

 

وتضم هذه المبادرة عشرة عناوين من سلسلة مبادرة “ذخائر الإمارات” التي تبرز أهم الكتب الإماراتية التي نشرت خلال السنوات الماضية..

 

ويدرس هذا المشروع، بالاستفادة من أرشيف غني من التسجيلات الصوتية السابقة التي تحتوي على نطق بشري طبيعي، كيفية نطق الكلمات في سياقات مختلفة وتأثير تركيب الجمل على النبرة الصوتية العامة، بما يواكب رؤية حكومة دولة الإمارات للاستثمار في الذكاء الاصطناعي وتعزيز التراث الثقافي.

وتواصل حكومة أبوظبي، خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري، استعراض حلولها المبتكرة في معرض جيتكس العالمي للتقنية 2024، الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي، مع التركيز على الحلول المدعومة بالذكاء الاصطناعي واتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات، ما يعزز التزام أبوظبي بالاستفادة من التكنولوجيا لتحسين جودة حياة أفراد المجتمع.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق