رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

كيفية تنظيف العجانة الكهربائية وحمايتها من التلف

متابعة - سماح اسماعيل تعتبر العجانات من الأجهزة الكهربائية الضرورية...

نصائح لجعل رحلة الرضاعة الطبيعية أسهل

أهمية تحضير النفس للرضاعة الطبيعية الرضاعة الطبيعية هي تجربة فريدة...

حيل ذكية لزيادة جودة الانترنت في المنزل

أفكار لرفع كفاءة سرعة الإنترنت في بيتك مع تزايد الاعتماد...

كيف تؤثر العزلة على صحة كبار السن؟

إن تأثير الوحدة على كبار السن شديد، إذ يزيد...

العسل مع الجوز.. ما هي فوائده؟

تناول العسل مع الجوز يوفر العديد من الفوائد الصحية...

دراسة تحذر من روبوتات الدردشة حول الأدوية

متابعة: نازك عيسى

أظهرت دراسة حديثة أن محركات البحث وروبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي لا تقدم معلومات دقيقة وموثوقة حول الأدوية، مما يستدعي الحذر عند استخدامها.

وجد الباحثون أن الإجابات المقدمة كانت غير دقيقة أو غير مكتملة في كثير من الأحيان، وغالباً ما كانت صعبة الفهم. وأوصوا بضرورة تحذير المستخدمين من الاعتماد الكلي على هذه المعلومات، مؤكدين أهمية وجود تحذيرات توضح أن الذكاء الاصطناعي لا يمكنه أن يحل محل المشورة الطبية المتخصصة.

وقال فارام أندريكيان، الباحث الرئيسي في الدراسة من معهد علم الصيدلة التجريبي والسريري وعلم السموم بجامعة إرلانغن الألمانية: “أظهرت دراستنا أن جودة المعلومات التي تقدمها روبوتات الدردشة غير كافية بعد لضمان استخدامها الآمن من قبل المرضى. لذلك، يجب توضيح أن هذه المعلومات ليست بديلاً عن النصائح الطبية المتخصصة”.

الاعتماد على الإنترنت للحصول على معلومات طبية

انطلقت الدراسة من متابعة مرضى يحاولون الحصول على معلومات حول الأدوية الموصوفة لهم عبر الإنترنت. قام الخبراء بطرح عشرة أسئلة شائعة على روبوت الدردشة “بينغ”، المطور من قبل شركة “مايكروسوفت”، في أبريل 2023، حول 50 دواءً شائعاً في الولايات المتحدة. تضمنت الأسئلة كيفية تناول الأدوية، الآثار الجانبية، وموانع الاستعمال.

وأوضح أندريكيان أن روبوت الدردشة قدم إجابات دقيقة ومكتملة في بعض الحالات، لكنه فشل في حالات أخرى، مما يشكل خطراً على المرضى الذين قد لا يكونون قادرين على تقييم صحة المعلومات بأنفسهم.

وأشار الخبير إلى أنه رغم التطورات السريعة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ومحركات البحث المدعومة بوظائف روبوتات الدردشة، فإن التحسينات ما زالت غير كافية لضمان سلامة المستخدمين، مما يجعل المخاطر مستمرة حتى يتم تطوير تقنيات أكثر دقة.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق