رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

حرف الميم وطاقته في الاسم وصفات حامله!

تأثير حرف الميم في الأسماء العربية يُعتبر حرف الميم واحدًا...

القادسية السعودي يجدد عقد لاعبه حتى 2029

أعلن نادي القادسية السعودي، مساء اليوم، تجديد عقد لاعبه،...

كيف تتعامل مع الشخص العدواني؟ دليلك الشامل لاكتشاف العلامات والتأقلم

التعرف على العلامات المبدئية للشخص العدواني عندما نتحدث عن الشخص...

غياب مفاجئ لعملاق الموسيقى العربية زياد الرحباني عن تكريمه.. ما السبب؟

متابعة بتول ضوا شهد حفل افتتاح الدورة الثانية والثلاثين من...

اتحاد جدة… تيفو (ليلة وفاء)!

قررت إدارة شركة نادي اتحاد جدة تجهيز (تيفو) خاص...

ما هو سرّ “الجينات النحيفة” التي تساعد على خسارة الوزن؟

متابعة: نازك عيسى

يواجه الكثير من الأشخاص صعوبة في إنقاص الوزن، مما دفع العلماء إلى دراسة الأسباب التي تجعل بعض الأفراد يتمكنون من فقدان الوزن بسهولة بينما يتطلب الأمر من آخرين بذل مجهود أكبر لتحقيق الهدف ذاته.

ووفقًا لدراسة أجراها باحثون من جامعة “إسيكس”، فقد تمكن بعض المشاركين من مضاعفة فقدانهم للوزن عندما طُلب منهم الركض لمدة نصف ساعة، ثلاث مرات أسبوعيًا.

تابعت الدراسة 38 شخصًا من المملكة المتحدة تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عامًا، حيث خضع المشاركون لاختبار الحمض النووي، وتم توجيههم للاستمرار في عاداتهم الغذائية وأسلوب حياتهم المعتاد، دون إجراء أي تدريبات إضافية. وتم قياس وزنهم قبل وبعد الدراسة.

قاد فريق البحث دكتور هنري تشونغ من كلية الرياضة وإعادة التأهيل وعلوم التمارين الرياضية، حيث أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين لديهم تركيبة جينية تحتوي على 14 جينًا مرتبطة بالنحافة كانوا أكثر قدرة على إنقاص الوزن خلال فترة ثمانية أسابيع. وتمكن هؤلاء من فقدان ما يصل إلى 5 كيلوغرامات، مقارنةً بأولئك الذين لا يمتلكون تلك الجينات والذين فقدوا في المتوسط 2 كيلوغرام فقط.

وأبرزت الدراسة، أن الجين الأكثر أهمية في هذه العملية هو PPARGC1A، الذي يشفر بروتينًا يساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي. وأوضح الباحثون أن هذا الجين كان مسؤولًا عن حوالي ثلثي الوزن المفقود لدى المشاركين الذين حققوا أكبر قدر من فقدان الوزن.

ورغم أهمية الجينات، أكد دكتور تشونغ أن النظام الغذائي ونمط الحياة يلعبان دورًا حاسمًا في عملية إنقاص الوزن. وأشار إلى أن “الدراسة سلطت الضوء على بعض الجينات المهمة التي تسهم في فقدان الوزن، ولكن الجينات وحدها لن تكون كافية دون ممارسة الرياضة وتعديل نمط الحياة”. وأضاف: “بدون تغييرات في نمط الحياة والغذاء، لن تظهر الجينات إمكاناتها الحقيقية في خسارة الوزن، لذلك يجب على الجميع الاستمرار في هذه التغييرات حتى وإن لم يروا النتائج مباشرةً”.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق