رئيس التحرير
حسام حسين لبش

رئيس التحرير: حسام حسين لبش

مدير التحرير: علي عجمي

ذات صلة

متفرقات

دوري الأمم الأوروبية (C2): قبرص تستقبل رومانيا

خاص- الإمارات نيوز تلتقي ليتوانيا مع كوسوفو، وقبرص مع رومانيا...

ألمانيا تنجو من فحّ البوسنة والهرسك

عاد منتخب ألمانيا من البوسنة والهرسك بفوز صعب على...

التهاب المفاصل يهدد الشباب: أسبابه وطرق الوقاية والعلاج

متابعة - علي حسام ضعون هل تعلم أن التهاب المفاصل...

قرقاش: الدعم الإنساني والإغاثي محور رئيسي في توجهات الإمارات

أكد معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي...

رغم إصابته.. إبراهيم دياز في المغرب

قال تقرير صحفي إن إبراهيم دياز، نجم ريال مدريد،...

هل يتعرض الأعسر لمشاكل صحية أكثر؟

متابعة: نازك عيسى

تشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى قد يكونون أكثر عرضة لبعض المشاكل الصحية، على الرغم من أن العديد من هذه الدراسات صغيرة الحجم أو تعاني من ضعف في الجودة العلمية. ورغم ذلك، قد تكون هناك روابط جينية معينة، خاصة لدى الأشخاص الذين يستخدمون اليدين بشكل متساوٍ.

تتعدد الأسباب التي قد تؤثر فيها اليد المهيمنة على الصحة، بعضها يتعلق بالجينات، وهو ما قد يؤثر على مستخدمي اليد اليمنى. كما تلعب العوامل البيئية دورًا، حيث إن العديد من الأدوات والمساحات تُصمم أساسًا لمستخدمي اليد اليمنى، مما يجعل الأشخاص العُسر يضطرون للتكيف أو يكونون أكثر عرضة للإصابة.

سرطان الثدي

وتشير بعض الأبحاث القديمة إلى وجود صلة بين استخدام اليد اليسرى وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي. على الرغم من أن هذه الدراسات شملت مجموعات سكانية صغيرة، إلا أن دراسة أجريت في عام 2016 وجدت أن سرطان الثدي تطور بمعدل عامين أبكر لدى الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى، مما يشير إلى أهمية الفحص المبكر لمستخدمي اليد اليسرى.

يفسر الباحثون أن زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي قد تكون ناتجة عن التعرض المتزايد لهرمون الإستروجين أثناء فترة الحمل، مما يؤثر على تفضيل استخدام اليد اليسرى. ومع ذلك، لم تستطع الأبحاث الحديثة إيجاد رابط مباشر بين هرمون الإستروجين في مرحلة الجنين واستخدام اليد اليسرى.

الفصام

أظهرت مراجعة علمية أجريت في عام 2014 وشملت 50 دراسة سابقة، أن الأشخاص المصابين بالفصام كانوا أكثر عرضة لاستخدام اليد اليسرى أو استخدام اليدين معًا. ويرى الباحثون أن ذلك يعود إلى الجينات التي تؤثر في كيفية تخصيص الدماغ لوظائفه بين الجانبين، وهي عملية تعرف بالتخصص الجانبي.

يعتقد العلماء أن الفصام قد يتطور بسبب نقص التخصيص الجانبي للدماغ، وهي سمة يُرجح أن تكون أكثر شيوعًا بين مستخدمي اليد اليسرى. كما دعمت دراسة أُجريت في عام 2019 هذه الفرضية من خلال التصوير الدماغي والأبحاث الجينية. وفي دراسة أجريت في عام 2024، وُجد أن المصابين بالفصام كانوا أكثر عرضة بمرتين لاستخدام اليدين معًا مقارنةً بالأشخاص غير المصابين بالفصام.

الصحة العقلية

أشارت دراسة أجريت في عام 2019 إلى وجود ارتباط بين استخدام اليد اليسرى وظهور بعض الأعراض المتعلقة بالصحة العقلية، مثل تقلبات المزاج، والقلق، والتهيج، والأرق، والعصابية. ومع ذلك، لم تجد الدراسة صلة مباشرة بين استخدام اليد اليسرى والاكتئاب.

رغم وجود بعض المخاطر الصحية المحتملة، إلا أن لمستخدمي اليد اليسرى بعض المزايا. فقد أظهرت دراسة أجريت في عام 2021 أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى قد يتمتعون بمهارات أفضل في الطلاقة اللفظية والتعرف على الأشكال والوجوه ومعالجتها. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة في عام 2019 أن مستخدمي اليد اليسرى أقل عرضة للإصابة بمرض باركنسون، ربما بسبب العوامل الوراثية.

وأخيرًا، وجدت دراسة أجريت في عام 2017 أن الرياضيين الذين يستخدمون اليد اليسرى يتمتعون بتمثيل أعلى في بعض الرياضات مقارنة بغيرهم. فعلى سبيل المثال، رغم أن حوالي 10% من السكان يستخدمون اليد اليسرى، فإن حوالي 30% من رماة النخبة في لعبة البيسبول هم من العُسر.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي
الإمارات نيوز اشترك في خدمة اهم الاخبار مجانا لاحقا موافق